ترامب يعتزم فرض عقوبات أشد على روسيا

بوتين: موسكو سترد على «وقاحة» واشنطن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس أن موسكو سترد على «وقاحة» واشنطن بعدما أقر الكونغرس قانوناً يشدد العقوبات الاقتصادية على موسكو، مضيفاً أن مستوى الرد سيتقرر لاحقاً، معتبراً أن العلاقات الأميركية الروسية تمت التضحية بها جراء التحقيقيات «الهستيرية» عن تدخل في الانتخابات الأميركية، في وقت قال مسؤول أميركي رفيع إن الرئيس دونالد ترامب يسعى لفرض عقوبات أشد على موسكو.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي بسافونلينا في فنلندا مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو: نتصرف بشكل متحفظ جداً وفي غاية الصبر. ولكن في مرحلة ما يجب أن نرد، لأنه من المستحيل التسامح إلى أجل غير مسمى مع الوقاحة التي يتعرض لها بلدنا. مشيراً بذلك إلى العقوبات التي أقرها مجلس النواب الأميركي ضد روسيا قبل أيام. ومع ذلك، لم يحدد طبيعة الرد الروسي قائلاً ببساطة «عندما يكون هناك رد، سنرى»، ما يعني أن هذا يتوقف على ما ستقرره الولايات المتحدة في نهاية المطاف.

وانتقد الرئيس الروسي التحقيق المكثف في تدخل روسي محتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية، موضحاً أنه يشهد على ازدياد الهستيريا المعادية للروس في واشنطن. وأضاف: من المؤسف أن يتم التضحية بالعلاقات الروسية الأميركية في سبيل حل قضايا سياسية داخلية، منوهاً بأن المعركة بين الرئيس دونالد ترامب وخصومه السياسيين. وختم بوتين أن الدولتين اللتين تعملان بشكل منسق يمكن أن تحلا مشكلات صعبة جداً في شكل أكثر فعالية.

إلى ذلك قال مسؤول بارز بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي قد يستخدم حق النقض لمنع تشريع قد يؤدي إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا سعيا لتشريع أكثر صرامة من ذلك المطروح أمام الكونغرس. وقال أنتوني سكاراموتشي مدير الاتصالات بالبيت الأبيض لمحطة سي. إن. إن، إن ترامب قد يوقع على العقوبات كما هي تماما بل وقد يعترض عليها ويتفاوض على اتفاق أكثر صرامة ضد الروس. وجاءت تصريحاته بعد أن توصل المشرعون إلى اتفاق يمهد الطريق أمام إقرار مجلس الشيوخ مشروع قانون قريباً ربما هذا الأسبوع لفرض عقوبات جديدة على روسيا ويمنع ترامب من تخفيف العقوبات على موسكو من دون موافقة الكونغرس.

Email