"نيران صديقة" تقتل 16 شرطياً أفغانياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أسفرت غارة أميركية استهدفت عناصر من حركة طالبان، عن مقتل ستة عشر شرطياً أفغانياً عن طريق الخطأ في ولاية هلمند خلال عملية ضد المتمردين لا تزال مستمرة، ما أدى إلى تأجيج الحقد على القوات الأجنبية.

وقال الناطق باسم شرطة الولاية سلام أفغان، إن الغارة التي أكدها مقر القوات الأميركية في كابول أدت إلى مقتل 16 شرطياً أفغانياً بينهم ضابطان، وأصيب شرطيان آخران بجروح. وأضاف الناطق أن عناصر الشرطة كانوا انتهوا من تمشيط قرية بشافا في منطقة جيريشك غرب قندهار وطردوا عناصر طالبان عندما شن الأميركيون الغارة.

من جهته، قال الناطق باسم وزارة الداخلية في كابول نجيب دانيش، إن عدد القتلى 12، إلا أن الناطق باسم حاكم ولاية هلمند عمر زواك، أكد أن ستة عشر شرطياً قتلوا على خط الجبهة ضد «طالبان». وذكر سلام أفغان أنه قبل نصف ساعة من الغارة، كان عناصر «طالبان» في القرية، لكن القوات الأفغانية كانت قد استعادت السيطرة على المنطقة عندما تعرضت للقصف. وشدد على أن ذلك لم يكن متعمداً، بل تعرض عناصر الشرطة لاستهداف عن طريق الخطأ.

وأرسلت وزارة الداخلية وفداً إلى القرية لإجراء تحقيق كامل حول ما حدث، وفق ما أكد دانيش. وأقرّت القوات الغربية في كابول ومنذ مساء أول من أمس بالعملية والخطأ في بيان يؤكد أن عمليات القصف الجوي أدت إلى مقتل قوات أفغانية صديقة كانت مجتمعة في معسكر، إلا أنه لم يقدم حصيلة.

وأوضحت بعثة حلف شمال الأطلسي أن عمليات القصف حصلت في منطقة بجنوبي أفغانستان يسيطر عناصر «طالبان» على القسم الأكبر منها، وأعلنت عن فتح تحقيق داخلي وقدمت تعازيها إلى العائلات المصابة بهذا الحدث الأليم.

Email