مشروع عقوبات ضد إيران وروسيا وكوريا الشمالية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال أعضاء ديمقراطيون بارزون في الكونغرس الأميركي أمس، إن الجمهوريين والديمقراطيين توصلوا إلى اتفاق بشأن تشريع يتيح فرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران ويشمل كوريا الشمالية.

وأقر مجلس الشيوخ الشهر الماضي قانون مجابهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار لكنه تعطل في مجلس النواب بعدما اقترح الجمهوريون إدراج عقوبات على كوريا الشمالية ضمن مشروع القانون. ويتعين على غرفتي البرلمان إقرار التشريع المعدل.

وعبّرت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب عن قلقها من أن يؤدي إدراج كوريا الشمالية للتشريع إلى تعطله داخل مجلس الشيوخ. وقالت: في حين ندعم عقوبات أكثر صرامة على كوريا الشمالية، وهو ما أقره مجلس النواب بالفعل، فإنني أخشى أن يتسبب ضمها إلى هذا المشروع، بدلاً من وضعها في تشريع منفصل، في مزيد من التأخير الإجرائي داخل مجلس الشيوخ.

وشددت على أن من الضروري ألا يعرقل ضم كوريا الشمالية إلى الحزمة الكونغرس عن الإقرار الفوري لتشريع العقوبات ضد روسيا وإرساله إلى مكتب الرئيس قبل العطلة البرلمانية في أغسطس المقبل. ويأمل كثير من المشرعين في أن يرسل مشروع القانون هذا رسالة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بضرورة مواصلة إتباع موقف قوي ضد روسيا.

بدوره، قال تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، إن من الضروري صدور مشروع قانون قوي للعقوبات، وأضاف: أتوقع أن يعمل مجلسا النواب والشيوخ على هذا التشريع من غير إبطاء على أساس واسع من الحزبين وأن يرسلا مشروع القانون إلى مكتب الرئيس.

ولفت السناتور بن كاردين وهو عضو ديمقراطي بلجنة العلاقات الخارجية، إلى أن الاتفاق جرى التوصل إليه بعد مفاوضات مكثفة، مشيراً إلى أن الكونغرس يستعد بإجماع شبه كامل لإرسال رسالة واضحة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيابة عن الشعب الأميركي وحلفائه، وطالب الرئيس ترامب بمساعدتهم في توصيل الرسالة.

Email