عشرات القتلى في 3 انفجارات هزّت مدناً باكستانية

باكستانيون يجلون جريحاً من موقع أحد الانفجارين في مدينة باراتشينار ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مسؤولون باكستانيون، إن ثلاثة انفجارات قتلت نحو 38 شخصاً في باكستان أمس، إذ قتل انتحاري يقود سيارة ملغومة 13 شخصاً على الأقل في مدينة كويتا جنوب غرب البلاد، فيما قتل تفجيران آخران 25 شخصاً على الأقل في مدينة باراتشينار شمال غربي باكستان.

وقتل سبعة من أفراد الشرطة في الهجوم الأول في كويتا الذي وقع عندما أوقفت الشرطة السيارة لتفتيشها عند نقطة أمنية. وقال عبد الرزاق تشيما المدير العام للشرطة في إقليم بلوخستان، إن الانتحاري فجر سيارة محملة بالمتفجرات فيما يبدو.

وذكر الناطق باسم المستشفى المدني في كويتا وسيم بايج، أن المستشفى استقبل 13 جثة على الأقل فضلاً عن 19 مصاباً، مشيراً إلى أنّ هناك تسعة من رجال الأمن بين المصابين. وأكد الناطق باسم حكومة إقليم بلوخستان أنوار الحق كاكار، أن الانفجار وقع قرب مكتب المفتش العام للشرطة حينما أوقف الجنود السيارة لتفتيشها، مضيفاً: ربما كان مكتب المفتش العام هو المستهدف أو ربما كان المهاجمون يحاولون دخول مركز تجمع الجيش القريب من المكتب.

بدوره، كشف مسؤول من وحدة مكافحة المفرقعات، عن أنّ السيارة كانت تحتوي على ما يصل إلى 95 كيلوغراما من المتفجرات. وأظهرت لقطات تلفزيونية خدمات الطوارئ تهرع إلى المنطقة التي تناثر فيها الحطام وطوقها مسؤولو الأمن. وأعلنت جماعة الأحرار المنبثقة عن حركة طالبان الباكستانية مسؤوليتها عن الهجوم في رسالة بعث بها الناطق باسمها أسد منصور إلى وكالة رويترز. وتبنّى تنظيم داعش هو الآخر المسؤولية عن هجوم كويتا في رسالة بعث بها للصحافيين.

في السياق، قال مسؤول حكومي، إن انفجارين وقعا في مدينة باراتشينار، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً على الأقل. وأفاد المسؤول الحكومي الكبير وزير خان وزير، أنّ الانفجارين وقعا في سوق وبفارق ثلاث دقائق في المدينة الواقعة قرب الحدود مع أفغانستان، في وقت كان السوق مكتظّاً بالناس الذين أتوا لشراء طعام لإفطار رمضان. ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن انفجاري باراتشينار.

Email