الأمم المتحدة: مقترحات ترامب للموازنة تصعب عملنا

ت + ت - الحجم الطبيعي

شدّد ناطق باسم الأمم المتحدة أمس، على أن مساعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتقليص التمويل للأمم المتحدة، سيجعل من المستحيل على المنظمة الدولية مواصلة عملها الأساسي، مضيفاً أن الأمم المتحدة مستعدة لمناقشة إصلاحات مع واشنطن. وقال ستيفان دوجاريك في بيان، إن الأرقام المقدمة ببساطة تجعل من المستحيل على الأمم المتحدة مواصلة كل أعمالها الأساسية للنهوض بقضايا السلام والتنمية وحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن الأمين العام ملتزم تماماً بإصلاح الأمم المتحدة. وأضاف: «نحن مستعدون لنبحث مع الولايات المتحدة وأي دولة عضوة أخرى أفضل السبل لإقامة مؤسسة قليلة التكلفة للاستمرار في أهدافنا وقيمنا المشتركة».

ويقلص مقترح ترامب نحو الثلث من تمويل ميزانيات الدبلوماسية الأميركية والمساعدات وهو ما يوازي نحو 19 مليار دولار. ويشمل الخفض نحو مليار دولار من تمويل مهام حفظ السلام بالأمم المتحدة وتقليص كبير من تمويل المنظمات الدولية.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مساهم في الأمم المتحدة، إذ تدفع نحو 22 في المئة من الميزانية الأساسية للمنظمة البالغة 5.4 مليارات دولار، و28.5 في المئة من ميزانية مهام حفظ السلام التي تبلغ 7.9 مليارات دولار.

Email