خادم الحرمين: إمكاناتنا مع المملكة المتحدة في مواجهة الإرهاب

بريطانيا ترفع مستوى التهديد وتنشر جنودها بالمدن

■ انتشار أمني كبير في لندن خوفاً من هجمات إرهابية جديدة | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الحكومة البريطانية رفع مستوى التهديد الإرهابي، وذلك في ضوء التحقيقات التي تجريها السلطات في هجوم مانشستر الإرهابي الذي راح ضحيته 22 شخصاً، كما تقرر نشر 5000 جندي في المواقع الرئيسية في مدن المملكة المتحدة بعد تصاعد المخاوف من هجمات جديدة. فيما أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقوف السعودية مع بريطانيا بكل إمكاناتها في مواجهة الإرهاب.

وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مساء أول من أمس، رفع مستوى التهديد الإرهابي في بريطانيا من «خطير» إلى «حرج».

وقالت ماي إنه وبناء على التحقيقات التي أجريت خلصنا إلى أنه ينبغي رفع مستوى التأهب، وأضافت: «يعني ذلك أن التقييم لا يقتصر فقط على زيادة احتمالات وقوع هجوم ولكن يشير إلى أن هجوماً آخر قد يكون وشيكاً». وتابعت أنه «لا يمكننا أن نتجاهل فرضية أن تكون هناك مجموعة أكبر من الأفراد على ارتباط باعتداء مانشستر».

وأوضحت ماي أيضاً إن 5000 فرد من القوات المسلحة سيعززون الأمن في المواقع الرئيسية، وقد يتم نشر عسكريين في مناسبات عامة مثل الحفلات والأحداث الرياضية.

ويبدو أن الهجوم في مانشستر الذي أدى إلى مقتل 22 شخصاً وإصابة 59 آخرين على الأقل، كان إخفاقاً كبيراً للهيئات المختصة في البلاد، وقد اعترفت وزيرة الداخلية البريطانية، أمبر راد، بأن منفذ الاعتداء سلمان العبيدي كان معروفاً «إلى حد ما» من قبل أجهزة الأمن البريطانية. ورجحت راد، في حديث لقناة «بي بي سي» أن العبيدي لم يكن ذئباً منفرداً بل يقف وراءه مجموعة من المتطرفين، مشيرة الى اعتقال الشقيق الأصغر لمنفذ اعتداء مانشستر.

ونشرت وسائل إعلام بريطانية صورة للمهاجم الذي تبين أن والده منتمٍ لجماعة ليبية يترأسها متشدد على علاقة بعلي الصلابي الذي يعد مفتي جماعة الإخوان الليبية. وقال حميد السيد الذي عمل في برنامج الأمم المتحدة لمكافحة التطرف ويعمل الآن في جامعة مانشستر، إن عبيدي «كان سيئاً جداً في جامعته وفي تعليمه، ولم يكمل دراسته».

انتشار أمني

من جانبها، أكدت الشرطة البريطانية "سكوتلاند يارد" نشر ضباط مسلحين مدعومين من قبل أفراد الجيش في محيط المواقع الرئيسية في العاصمة لندن، لاسيما بالقرب من قصري بكنغهام ووستمنستر ومقر رئيسة الوزراء في داوننغ ستريت، فضلاً عن مباني السفارات.

وأفادت شرطة لندن بإلقاء القبض على رجل يبلغ 37 عاماً من العمر في مطار ستانستد، للاشتباه في تخطيطه لشن هجمات إرهابية.

تعاز

إلى ذلك، أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في اتصال هاتفي مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمسء وقوف السعودية مع بريطانيا بكل إمكاناتها في مواجهة الإرهاب. وأعرب الملك سلمان عن استنكار المملكة العربية السعودية وإدانتها بشدة للعمل الإرهابي الشنيع الذي حدث في مانشستر ويتنافى مع المبادئ الإسلامية والقيم الأخلاقية.

وأكد خلال الاتصال وقوف المملكة بكل إمكاناتها مع بريطانيا في مواجهة الإرهاب، مقدما خالص التعازي والمواساة في ضحايا الهجوم.

حملة

قال حزب الاستقلال البريطاني، أمس، إنه سيستأنف حملته الانتخابية بإعلان تعهداته السياسية، اليوم الخميس، بعد ثلاثة أيام من هجوم انتحاري قتل 22 شخصاً في حفل غنائي في مانشستر.

ووافقت الأحزاب السياسية على تعليق الحملات للانتخابات المقررة يوم الثامن من يونيو حتى إشعار آخر بعد هجوم الاثنين. ورغم أن الفعاليات الرئيسية ظلت معطلة أمس، وليس من المتوقع أن تستأنف قبل بضعة أيام، قال بعض المرشحين إنهم يستأنفون حملاتهم محلياً.

Email