ترامب: أيامي المئة الأكثر نجاحاً في تاريخ أميركا

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في شريط فيديو بثه البيت الأبيض: «إن المئة يوم الأولى من إدارتي هي ببساطة الأكثر تتويجاً بالنجاح في كامل تاريخ» الولايات المتحدة.

وأضاف ترامب، قبيل توجهه إلى ولاية بنسيلفانيا، التي من المقرر أن يخاطب فيها حشداً من أنصاره: «لا أعتقد أن أحداً حقق ما استطعنا تحقيقه في مئة يوم، نحن سعداء جداً».

لكن الرئيس الأميركي الـ45 للولايات المتحدة، الذي أثار فوزه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون صدمة في العالم، يجد صعوبة في الوفاء بوعوده الانتخابية. ومن أبرز هذه الوعود التي عجز حتى الآن عن تحقيقها إلغاء قانون الضمان الصحي الذي يحمل اسم سلفه «أوباماكير» لاستبداله نظام جديد به، وقد اصطدم هذا الوعد بانقسامات داخل غالبيته الجمهورية في الكونغرس.

كما اضطر، هذا الأسبوع، إلى سحب تمويل الجدار الذي وعد ببنائه على الحدود مع المكسيك، من مشروع قانون المالية الفدرالي، لتفادي أزمة ميزانية كانت تهدد بشل عمل الأجهزة الحكومية.

أما مشروع الإصلاح الضريبي، الذي كشف عنه بشكل متسرع هذا الأسبوع سعياً لتلميع حصيلة المئة يوم وقد وصفه الرئيس بأنه «ربما أكبر تخفيض ضريبي في التاريخ»، فاعتبر بصورة عامة هدية بقيمة مليارات الدولارات إلى الأثرياء الأميركيين، وانتقد باعتباره سيزيد المديونية.

ووقّع ترامب، منذ وصوله إلى البيت الأبيض، عشرات المراسيم الرئاسية لإلغاء التدابير المتخذة في عهد باراك أوباما في مجال الصناعة والبيئة والتنقيب عن النفط والغاز، وهي جهود لقيت ترحيباً من الجمهوريين.

غير أن المرسوم الرئاسي الذي كانت له أوسع أصداء كان قرار حظر دخول رعايا دول مسلمة إلى الولايات المتحدة، وقد جمّده القضاء مرتين.

Email