الرئيس الأميركي يصف الأمر بـ "السيىء"

بيونغيانغ تواصل تحدي العالم بتجربة صاروخية جديدة

توقف حركة المترو في اليابان فور إطلاق صاروخ بيونغيانغ ــ أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

في تمادي جديد لتحديها العالم واصلت كوريا الشمالية تجاربها الفاشلة لإطلاق صاروخ باليستي، وبعد ساعات على اجتماع استثنائي لمجلس الأمن الدولي «أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً من موقع» بشمال بيونغيانغ، كما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، غير انه لم يحلق سوى لبضع دقائق على ارتفاع 71 كلم فقط.

وفور الكشف عن التجربة الفاشلة سارع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى «تويتر» مغرداً بأن بيونغيانغ تتعمد «تقليل الاحترام» للصين حليفتها الرئيسية. وأردف في تغريدة أخرى واصفاً الأمر بأنه «سيىء!».

وفي لندن اعتبر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان اطلاق الصاروخ «مرفوض تماماً» داعياً المجتمع الدولي وخصوصاً الصين الى «إظهار تضامنه».

ودعت فرنسا بيونغ يانغ الى الامتثال «بلا تأخير» لالتزاماتها والى تفكيك برامجها النووية والباليستية.

ولدى إطلاق الصاروخ، كان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الذي ترأس اجتماع مجلس الأمن، قد غادر نيويورك مساء الجمعة بعد ان دعا شركاءه إلى التصدي «للتهديد النووي» الكوري الشمالي الذي ستكون «عواقبه كارثية».

في طوكيو، توقفت حركة المترو على مدى عشر دقائق، بعد قليل من اطلاق الصاروخ، في تطبيق للتعليمات الأمنية الجديدة التي تم اعتمادها في ابريل لمواجهة عمليات اطلاق الصواريخ القادرة على ضرب اليابان، بحسب ما أفادت وسائل اعلام يابانية.

وأكدت القيادة الأميركية للمحيط الهادئ اطلاق «صاروخ بقي في اطار أراضي كوريا الشمالية». بينما قال مصدر بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية «نعتقد ان التجربة باءت بالفشل» موضحاً ان الصاروخ لم يحلق سوى لبضع دقائق الى الشمال الشرقي على ارتفاع 71 كلم فقط.

وهددت الولايات المتحدة في جلسة لمجلس الأمن قبيل تجربة كوريا الفاشلة باللجوء الى القوة لإخضاع نظام كيم يونغ-اون. وقال وزير الخارجية ريكس تيلرسون «عدم التحرك الان لتسوية المسألة الأمنية الأكثر إلحاحاً في العالم ستنتج عنه عواقب كارثية».

وفي دليل على أنّ هذه المسألة طارئة بالنسبة إلى واشنطن التي قد تكون هاواي أو ساحلها الشمالي-الغربي في مرمى الصواريخ الكورية الشمالية، قال تيلرسون ان «التهديد بشن هجوم نووي كوري شمالي على سيول او طوكيو فعليّ»، حتى ان النظام الشيوعي «قد يستهدف يوماً الولايات المتحدة».

Email