مراهق إسرائيلي وراء عشرات الإنذارات الكاذبة حول العالم

أحد المراكز اليهودية في نيويورك - أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدّعت إسرائيل رأس العالم بأنها مستهدفة في كل مكان، خاصة بعد سلسلة إنذارات بشأن هجمات ووجود قنابل، اتضح لاحقاً أنها مجرّد إنذارات كاذبة، فقد وجه القضاء الإسرائيلي، أمس، لائحة اتهام إلى فتى إسرائيلي أميركي وجه إنذارات كاذبة بوجود قنابل في مراكز يهودية ومطارات وشركات طيران ومدارس في مختلف أنحاء العالم.

خاصة في الولايات المتحدة، إضافة إلى تهديدات ضد أشخاص. وهذه ثاني لائحة اتهام تصدر بحق هذا الفتى في أقل من أسبوع، وكان اعتقل في 23 من مارس الماضي في عسقلان جنوب فلسطين المحتلة.

وأعلنت وزارة العدل الأميركية في بيان، أنها وجهت لائحة اتهام بحق الفتى بسبب سلسلة اتصالات أجراها في الفترة ما بين الرابع من يناير والسابع من مارس، تضمنت إنذارات كاذبة لمراكز يهودية في ولاية فلوريدا الأميركية، محذراً من زرع قنبلة أو اقتراب موعد استهدافها بهجوم مسلح.

وحول إمكانية تسليم الفتى إلى الولايات المتحدة، أكد ناطق باسم وزارة القضاء الإسرائيلية أنه «سيحاكم في إسرائيل لأنه لم يرتكب أعماله في الولايات المتحدة فقط، بل كذلك في 12 دولة تعاونت بشكل نشط مع التحقيق».

وكشفت الوزارة الأميركية عن هوية الفتى الذي يدعى مايكل رون ديفيد كدار، بينما تواصل وزارة القضاء الإسرائيلية حظر نشر هويته، مشيرة إلى أنه كان قاصراً وقت ارتكاب هذه الأعمال.

ويشتبه في أن كدار وراء جملة من التهديدات الكاذبة الموجهة إلى مؤسسات يهودية في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا في يناير وبداية مارس، استخدم فيها برنامجاً يغير الصوت ويحجب رقم المتصل ليعلن عن زرع قنبلة أو أن مهاجماً مسلحاً يستعد لقتل العشرات، ولا سيما من الأطفال.

وأحد تهديدات الفتى الكاذبة، دفعت طائرات تابعة للجيش الفرنسي والسويسري إلى مرافقة طائرة تابعة لشركة «إلعال» الإسرائيلية بعد أن قال إن على متنها قنبلة ستنفجر فوق الأراضي السويسرية.

وكانت التعليمات تقضي بضرب الطائرة في حال التأكد من حقيقة التهديد.

Email