الشرطة البريطانية توسّع التحقيقات في هجوم لندن

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت الشرطة البريطانية أنها ألقت القبض على شخصين آخرين على خلفية هجوم إرهابي بوسط لندن الأسبوع الجاري أسفر عن مقتل خمسة أشخاص. وأفادت شرطة لندن أمس، بأن عمليتي الاعتقال بليلة الخميس - الجمعة ترفعان إجمالي عدد المعتقلين إلى عشرة.

وقال نائب القائم بأعمال قائد الشرطة مارك راولي الذي يرأس قيادة مكافحة الإرهاب البريطانية إن تحقيقات الشرطة تركز على جميع الأشخاص المرتبطين بالمهاجم خالد مسعود بهدف فهم دوافعه والتحضيرات التي قام بها وشركاؤه. وأضاف راولي أن الشرطة تحاول تحديد ما إذا كان مسعود تصرف منفرداً، متأثراً بالدعاية الإرهابية أم دعمه آخرون أو وجهوه. وتابع أنّ الضباط اتصلوا بحوالي 3500 شاهد من بينهم 1000 كانوا على جسر ويستمنستر حيث نفذ مسعود الهجوم.

إلى ذلك، أشارت الشرطة إلى أنّ منفذ الهجوم قرب مبنى البرلمان البريطاني وسط لندن اسمه خالد مسعود، وكان يعرف بعدة أسماء منها: خالد شودري، وأدريان ألمز، وأدريان راسل، وأن له سجلاً إجرامياً. ولم تتأكد أجهزة الأمن إن كان مسعود يتحرك منفرداً أم له معاونون، بينما ألقت الشرطة القبض على شخصين وصفا بالمهمين.

ووفق الشرطة البريطانية فإن مسعود بات ليلة العملية في مدينة برايتون الساحلية وتوجه إلى لندن في الصباح بسيارة استأجرها من مدينة برمنغهام الشمالية.

ووفق مصادر مطلعة فقد توسّعت عملية التحقيقات لتشمل برايتون وبرمنغهام، لافتة إلى أنّ هناك فجوة كبيرة في معرفة دوافع المهاجم ومعاونيه إن وجدوا، مشيرة إلى ارتفاع عدد الموقوفين إلى عشرة بعد أن كانوا ثمانية، وإلى أنه تم إطلاق امرأة موقوفة بكفالة.

نداء

جمع أكثر من 25 ألف شخص في نداء عبر الإنترنت حوالي 520 ألف جنيه استرليني تبرعوا بها لعائلة كيث بالمر، رجل الشرطة بلندن الذي قتل في الهجوم الإرهابي. وأطلق اتحاد شرطة العاصمة الذي يمثل 31 ألف رجل شرطة في لندن، النداء بعد أن طُعن بالمر حتى الموت، قائلاً: «في كل يوم، في جميع أنحاء لندن وبقية المملكة المتحدة، يخاطر رجال الشرطة بحياتهم لحمايتنا والدفاع عنا».

Email