جنرال أميركي يتهم روسيا بمساعدة «طالبان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال قائد القوات الأميركية في أوروبا الجنرال كيرتس سكاباروتي إنه لاحظ تنامياً في النفوذ الروسي على مسلحي حركة طالبان الأفغانية، وأثار احتمال أن موسكو تسهم في تزويدهم بالإمدادات.

دوأبلغ سكاباروتي، وهو أيضاً القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا، جلسة استماع في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي: «لاحظت في الآونة الأخيرة زيادة في النفوذ الروسي من ناحية الارتباط، وربما حتى الإمدادات لطالبان».

ولم يذكر تفاصيل عن أنواع الإمدادات التي ربما تتجه إلى طالبان، أو حجم الدور المباشر الذي ربما تقوم به روسيا. وتوجّه روسيا انتقادات إلى الولايات المتحدة بشأن معالجتها للحرب في أفغانستان، حيث خاض الاتحاد السوفييتي السابق حرباً دموية في الثمانينيات من القرن الماضي.

لكن مسؤولين روساً نفوا أنهم يقدمون مساعدات لمتمردي طالبان، الذين يقاتلون للسيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي وينزلون خسائر بشرية فادحة، ويقولون إن اتصالاتهم المحدودة تهدف إلى جلب طالبان إلى طاولة التفاوض. ووفقاً لتقديرات أميركية، فإن القوات الحكومية تسيطر على أقل من 60 في المئة من أفغانستان، في حين أن متمردي طالبان يسيطرون أو يسعون للسيطرة على نصف البلاد تقريباً بعد نحو 16 عاماً من الإطاحة بهم من حكم البلاد.

Email