آلاف الأميركيين يحيون يوم الرؤساء بالتظاهر ضد سياساته

ترامب يعيّن ماكماستر مستشاراً للأمن القومي

Ⅶ متظاهرون أميركيون يحتجون على سياسات ترامب قرب أحد أبراجه في شيكاغو | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

عيّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجنرال هربرت رايموند ماكماستر مستشاراً للأمن القومي، ليحل محل الجنرال مايكل فلين الذي استقال الأسبوع الماضي.

وأعلن ترامب من منزله في فلوريدا ماكماستر مستشاراً للأمن القومي، ووصفه بأنّه يتمتع باحترام كبير من الجميع في الجيش ونتشرف بانضمامه لنا، وهو رجل يتمتع بموهبة فذة وخبرة هائلة.

بدوره، قال الجنرال ماكماستر خلال تعريف مقتضب عن نفسه إلى الصحافة إلى جانب ترامب، إنه يتطلع إلى الانضمام إلى فريق الأمن القومي، وبذل كل ما في وسعه لتعزيز وحماية مصالح الشعب الأميركي.

يذكر أنّ ماكماستر كان يشغل منصب مدير مركز تطوير قدرات الجيش ونائب قائد قيادة التدريب في الجيش الأميركي، وسبق له أن خدم في العراق خلال حرب عام 1991، وفي أفغانستان بين عامي 2004 و2006.

ويحل ماكماستر محل الجنرال فلين الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي، بعد اعترافه بإعطاء معلومات منقوصة بشأن طبيعة محادثاته مع السفير الروسي في واشنطن، شملت مسألة العقوبات الأميركية المفروضة على موسكو.

تظاهرات

في الأثناء، تظاهر نحو عشرة آلاف شخص معارضين لترامب في نيويورك، مساء الاثنين، وهم يهتفون «ترامب ليس رئيسي»، بالتزامن مع تظاهرات مماثلة في عدد من المدن الأميركية التي أحيت «يوم الرؤساء».

وتجمع متظاهرون من كل الأعمار والإثنيات في ساحة كولومبوس أمام فندق ترامب الدولي، قرب سنترال بارك في نيويورك، تعبيراً عن استيائهم من إدارة ترامب، في إطار احتجاجات رفعت شعار «يوم لست رئيسي». وارتدى بعض المتظاهرين سترات عليها شعارات مناهضة لترامب.

وفي لوس أنجليس رفع المتظاهرون لافتات ضد ترامب كتب عليها «1- قاوم 2-اتهم» و«ترامب مريض عقلياً». وبدلاً من أحد أحرف اسمه، وضع رمز الشيوعية الروسية المطرقة والمنجل.

ولم تقتصر التظاهرات على المدن الأميركية، إذ تجمع آلاف المتظاهرين، مساء أول من أمس، أمام البرلمان البريطاني في لندن، احتجاجاً على الزيارة التي يتوقع أن يقوم بها ترامب إلى بريطانيا.

Email