استفتاء متوقّع على تعديل الدستور التركي 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال نائب رئيس وزراء تركيا نورالدين جانيكلي، إن أنقرة تعتزم إجراء استفتاء في مارس أو أبريل أو مايو من العام المقبل، بشأن تعديل الدستور قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معاً في 2019.

وأوضح في تصريحات إلى قناة خبر التلفزيونية، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيقدم اقتراحه بشأن التعديلات الدستورية إلى البرلمان، مضيفاً أنّ حزب الحركة القومية اليميني سيساند الاقتراح، مستبعداً في الوقت ذاته إجراء انتخابات مبكرة قبل 2019.

ويحتاج أي تعديل دستوري موافقة 330 على الأقل من نواب البرلمان البالغ عددهم 550 قبل طرحه في استفتاء، فيما لحزب العدالة والتنمية 316 مقعداً برلمانياً، بينما يسيطر حزب الحركة القومية على 39 مقعداً.

على صعيد آخر، أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية، بأنّ الشرطة اعتقلت أكثر من 50 أكاديمياً مرتبطين بجامعة إسطنبول في إطار تحقيق يستهدف أنصار رجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في يوليو الماضي.

وفيما سجن نحو 36 ألف شخص انتظاراً للمحاكمة، تمّ عزل أو وقف أكثر من 100 ألف من العاملين في القطاع الحكومي والجيش والقضاء ومؤسسات أخرى، بموجب تحقيقات على صلة بمحاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يوليو وسقط خلالها أكثر من 240 قتيلاً. وأوضحت «الأناضول» أنّ الشرطة نفذت مداهمات متزامنة على 100 مكان في أكثر من عشرة أقاليم في عملية تستهدف الهيكل الأكاديمي لما تصفه أنقرة بالمنظمة «الغولنية الإرهابية».

Email