كيري يحذر من تنامي «الاستبداد الشعبوي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، من تنامي «الاستبداد الشعبوي» وخطر العودة إلى الطغيان في وقت تتوالى نجاحات التيارات الشعبوية في العالم الغربي.

وقال كيري أثناء اللقاء السنوي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بهامبورغ «في كثير من الأماكن، في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا شهدنا في الآونة الأخيرة تنامي الفكر التسلطي، والتضييق على حقوق الإنسان ووسائل الإعلام المستقلة، وتنامي عدم التسامح والجرائم التي دافعها الكراهية». وأضاف أن كل مساس بالحريات الأساسية يشكل لبنة مريعة أخرى لبناء الطريق إلى الطغيان.

وعلينا أن نكون يقظين إزاء خطر الاستبداد الشعبوي. وكان كيري الذي يقوم بجولة وداعية في أوروبا، أبدى هذا الأسبوع قلقه من الحيرة التي تسود الغرب وتصب في مصلحة الأحزاب والمرشحين الشعبويين أو من اليمين المتطرف، مشيراً إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفوز دونالد ترامب. وشهدت القارة الأوروبية في السنوات الأخيرة وصول حكومات يمينية جداً إلى الحكم خصوصاً في المجر وبولندا.

ويضاف إلى ذلك ما يعتبره الغربيون انحرافاً تسلطياً للنظام التركي مع عمليات طرد وتسريح طاولت الآلاف إثر محاولة انقلاب في منتصف يوليو الماضي.

 وفي ما بدا إشارة إلى مجمل هذه التطورات، ندد كيري بالتسلط المتنامي وجهود بعض القادة لتغيير دساتيرهم لتعزيز سلطاتهم. وقال إن التعصب والقمع لا يمكن أن يصبحا الوضع الطبيعي الجديد.

Email