الأمم المتحدة ترد طعن بريطانيا في قضية أسانج

ت + ت - الحجم الطبيعي

ردت مجموعة عمل تابعة للأمم المتحدة الطعن، الذي تقدمت به بريطانيا ضد قرارها بأن مؤسس «ويكيليكس» جوليان أسانج معتقل بشكل تعسفي كما أفادت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

ونظرت مجموعة العمل حول الاعتقالات التعسفية في هذا الطعن خلال جلستها الـ77 في جنيف من 21 إلى 25 نوفمبر الماضي بحسب بيان نشر مساء الأربعاء. وبحسب المفوضية العليا انتهى الإجراء أمام مجموعة العمل مع رد الطعن، الذي تقدمت به بريطانيا.

ومجموعة العمل حول الاعتقالات التعسفية، التي تصدر قرارات غير ملزمة، مرتبطة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وكانت مجموعة العمل اعتبرت في فبراير الماضي أن أسانج ضحية اعتقال تعسفي منذ يونيو 2012 تاريخ لجوء مؤسس «ويكيليكس» إلى سفارة الإكوادور في لندن للإفلات من تسليمه للسويد. وإثر هذا القرار قدمت بريطانيا طعناً أمام مجموعة العمل تم رده.

وقبل 15 يوماً تم الاستماع في مقر سفارة الإكوادور في لندن إلى إفادة الأسترالي جوليان أسانج (45 عاماً) المتهم بالاغتصاب في السويد، من قبل مدع إكوادوري بحضور القاضية السويدية انغريد اسغرن. ولم ترشح تفاصيل عن هذه الجلسة إذ تذرعت النيابة السويدية بسرية الملف. وينفي أسانج إقدامه على اغتصاب سويدية رفعت شكوى ضده في أغسطس 2010.

Email