مؤكداً أن ملايين الأشخاص صوتوا بشكل غير قانوني

ترامب يتحدث عن تزوير كبير في الانتخابات

■ دونالد ترامب يستقل طائرته الخاصة عائداً من فلوريدا | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أن «ملايين الأشخاص» قاموا بالتصويت بشكل غير قانوني خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، متحدثاً عن «تزوير كبير»، لكن من دون تقديم دليل على اتهاماته التي وردت على حسابه على موقع «تويتر».

وعلى الرغم من فوز الجمهوري ترامب في الانتخابات الأخيرة، إلا ان منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون حصدت عددا أكبر من أصوات الناخبين، بفارق 2.2 مليون صوت، لكن الفوز حسم وفق النظام الانتخابي الأميركي بأصوات الهيئة الناخبة المؤلفة من كبار الناخبين.

وقال ترامب في تغريدته «اضافة الى فوز ساحق في الهيئة الناخبة، فزت أيضا بالتصويت الشعبي اذا حذفتم ملايين الأشخاص الذين صوتوا بشكل غير شرعي». وتأتي تصريحات الملياردير وقطب العقارات بينما يتم اتخاذ خطوات لإعادة احتساب الأصوات في ولاية ويسكونسن التي فاز فيها ترامب، بناء على طلب من مرشحة الخضر جيل ستاين.

وندد ترامب السبت بحملة جمع التبرعات التي اطلقتها ستاين لتمويل اعادة احصاء الأصوات في ثلاث ولايات فاز فيها ترامب بفارق ضئيل عن كلينتون، معتبرا هذه الخطوة «عملية احتيال».

وبعد عودته الاحد من عطلة عيد الشكر في مار-اي-لاغو في بالم بيتش بفلوريدا مع عائلته، قال ترامب في سلسلة تغريدات على موقع «تويتر» ان ولايات عدة شهدت تزويرا . ومما كتبه «تزوير انتخابي خطير في فرجينيا ونيوهامشير كاليفورنيا؟ لماذا لا تقوم وسائل الاعلام بتغطية ذلك؟ تحيز شديد، مشكلة كبيرة!». ولم يقم ترامب ولا فريق مساعديه بتقديم أي أدلة حول ادعاءاته.

مشاركة

وفي الأثناء، أعلن فريق كلينتون السبت انه سيشارك في التعداد الجديد للأصوات في ولاية ويسكونسن، مع الاشارة الى انه لم يلاحظ حتى الآن حصول تجاوزات خلال الانتخابات الرئاسية. وألمحت مستشارة ترامب، كيليان كونواي، الى أنه في حال أصر فريق كلينتون على اعادة احتساب الأصوات في ويسكونسن، فإن الرئيس المنتخب قد يعيد التفكير في تعهده بعدم ملاحقة هيلاري كلينتون قضائيا.

خلاف

على صعيد آخر، ظهرت بوادر خلافات عميقة حول تعيينات الادارة الأميركية الجديدة مرة أخرى.

وتدور معركة ضارية حول منصب وزير الخارجية، المنصب الثالث في الدولة الذي يمثل وجه أميركا وصوتها في العالم.

وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» ان هناك صراعا عنيفا في أوساط الرئيس المنتخب بين من يؤيد الرئيس السابق لبلدية نيويورك رودولف جولياني والمرشح الجمهوري الذي لم يحالفه الحظ في الانتخابات الرئاسية عام 2012 ميت رومني.

Email