تركيا: التحول للنظام الرئاسي أمام البرلمان قريباً

صورة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس الوزراء بن علي يلدريم أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا استكمل عمله بشأن اقتراحه الخاص بتعديل الدستور للتحول إلى نظام رئاسي وهو الآن مستعد لتقديمه للبرلمان.

 وقال يلدريم في كلمة في ختام مؤتمر للحزب استمر يومين: «استكملنا عملنا الخاص بالرئاسة التنفيذية... ما سنقوم به الآن هو عرض اقتراحنا في أقرب فرصة على البرلمان وأن نترك أمره لقرار البرلمان».

واجتمع أعضاء الحزب في إقليم أفيون في غرب البلاد في مطلع الأسبوع وانصب تركيزهم على العمل الخاص بنظام الرئاسة التنفيذية المقترح.

ويسعى الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أسس حزب العدالة والتنمية منذ فترة طويلة إلى رئاسة تتمتع بسلطات أكبر. أمنياً، حذرت القنصلية الأميركية العامة في إسطنبول رعاياها من هجمات إرهابية محتملة من قبل متطرفين في كبرى المدن التركية.

ونقلت وكالة «إخلاص» التركية للأنباء عن القنصلية ان الجماعات المتطرفة تواصل جهودها العدوانية لمهاجمة مواطني الولايات المتحدة أو أجانب آخرين في اسطنبول.

وذكرت القنصلية في بيان ان الهجمات الإرهابية المحتملة يمكن ان تكون مسبقة التخطيط او أنها قد تحدث دون أي إنذار ويمكن ان تشمل اعتداءات مسلحة او محاولات خطف او تفجيرات وأعمال عنف أخرى مطالبا بتجنب السفر إلى الجزء الجنوب شرقي من تركيا والقرى القريبة من الحدود التركية-السورية.

Email