ترامب يحاكي لينكولن برؤيته الرئاسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم مرشح الحزب الجمهوري الأميركي للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، رؤيته للرئاسة وتحديداً أهدافه للأيام الـ 100 الأولى في المنصب. واختار ترامب بلدة جيتيسبورغ لعرض رؤيته، محاكياً بذلك الزعيم الأميركي أبراهام لينكولن حيث ألقى من تلك البلدة خطابه المشهور في العام 1863 لإنهاء الحرب الأهلية.

ورأى ترامب أن الولايات المتحدة الأميركية أضحت قوة هزيلة. وشدد على أنه لا يدعو لعزل أميركا، ولكن أميركا يجب أن تكون أولاً. وتحدث ترامب بإيجابية عن إعادة إنعاش الاقتصاد وتسليم الحكومة للشعب.

في المقابل، هاجمت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، التي أخلي مقر حملتها ليل الجمعة بعد العثور على مادة بيضاء داخل ظرف، منافسها الجمهوري واعتبرت أنه يشكل «تهديداً» للديمقراطية، مؤكدة بتفاؤل أنها قادرة على توحيد الأميركيين.

وكان ترامب سبّب صدمة داخل معسكره والمعسكر المناهض برفضه الالتزام مسبقاً بالاعتراف بنتائج الانتخابات. واتهمه الرئيس الأميركي باراك أوباما بالسعي إلى «تقويض ديمقراطيتنا». ويرى مراقبون أنّ طعن ترامب في نتائج الانتخابات، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ أميركا، سيستغرق وقتاً طويلاً جداً وسيكلفه أموالاً طائلة.

لقراءة أخبار أخرى إضغط هنا

Email