بوتين يرحب بأي رئيس أميركي يحسّن العلاقات

أوباما يطالب ترامب بالتوقف عن «العويل»

■ أميركيون يسيرون بالقرب من جدار يحوي رسماً لترامب وكلينتون في نيويورك | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب بالتوقف عن «العويل»، ورفض مزاعم الأخير بأن الانتخابات التي ستُجرى الشهر المقبل سيجري تزويرها. فيما أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ترحيبه بأي رئيس أميركي يحسّن العلاقات. وقال أوباما إن محاولة ترامب تشويه الانتخابات الرئاسية، حتى قبل أن تبدأ، أمر «غير مسبوق» لمرشح رئاسي أميركي. وأوضح مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الذي يزور الولايات المتحدة حالياً، أن تصريحات ترامب حول تزوير الانتخابات «لا تستند إلى حقائق».

نصائح

وأضاف: «أود أن أنصح المرشح الجمهوري بالتوقف عن العويل، والسعي لتقديم رؤيته للحصول على أصوات الناخبين». وتابع: «وبالمناسبة، فإن ذلك لا يظهر نوع القيادة والصرامة التي تسعى إليها في شخصية الرئيس إذا بدأت العويل قبل أن تنتهي حتى اللعبة. إذا ساءت الأمر بالنسبة لك في أي وقت وخسرت، فإنك تبدأ إلقاء اللوم على شخص آخر، ولذا فإنك لا تتمتع بالمواصفات الضرورية المطلوبة لهذا المنصب».

وتحدث أوباما أيضاً عن تصريحات المرشح الجمهوري التي أعرب فيها عن إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال أوباما: «الإطراء المستمر من جانب ترامب على السيد بوتين، والدرجة التي بدا فيها أنه يقتدي بالسيد بوتين في الكثير من سياساته ونهجه إزاء السياسة غير مسبوق».

تراجع

ويواجه ترامب تراجعاً في شعبيته في استطلاعات الرأي واتهامات بالتحرش الجنسي. وزعم المرشح الجمهوري وهو قطب أعمال شهير، أن الانتخابات التي ستجرى في 8 نوفمبر «ستُزور تماماً» لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

إلى ذلك، قال الكرملين، أمس، إن بوتين مستعد للترحيب بأي مرشح رئاسي أميركي يريد تحسين العلاقات بين البلدين، بعدما قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، إنه قد يزور روسيا، إذا فاز في انتخابات الرئاسة المقررة الشهر المقبل.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: «أريد أن أذكركم بكلمات الرئيس بوتين عن أنه مستعد للترحيب بأي مرشح يؤيد تحسين العلاقات والحوار بين بلدينا». وأضاف: «موسكو مستعدة للرد بإيجابية على أي محاولة للحوار».

ومن ناحية أخرى، قال سيرجي ريابوف، نائب وزير الخارجية الروسي للمشرعين، إن موسكو قادرة على اتخاذ إجراءات قوية، إذا شددت الولايات المتحدة العقوبات على روسيا.

Email