الصحف الفرنسية.. التشدد لا يمكن أن يواجه بالعنصرية

■ مظاهرات في فرنسا ضد العنصرية | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد عدد من الصحف الفرنسية أن إصرار البعض على مخالفة قرارات مجلس الدولة بعدم منع لباس البحر الإسلامي في الشواطئ الفرنسية، جاء ليؤكد أن البعض يحاول انتهاج العنصرية في محاربة التشدد، وأن ذلك سيزيد من خطر الارهاب. وقالت صحيفة «ليبراسيون»، إن «حظر البوركيني انتهاك خطيروغير قانوني للحريات الأساسية». وأشارت الصحيفة إلى دعوات اليمين لتجاوز الحكم من خلال إقرار قانون يمنع ارتداء «البوركيني» يمثل توجهاً جديداً نحو العنصرية في البلاد، ونقلت عن الخبير الدستوري ديدييه موس، قوله إن المجلس الدستوري لن يوافق على مشروع قانون كهذا.

انتقادات

أما صحيفة «لوموند» فانتقدت تصريحات الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي المتضاربة، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي يدعو فيه المرشح إلى وحدة فرنسا، يهاجم شخصياً منافسيه ويسعى للفرقة، معتبراً نفسه الضامن الوحيد لـوحدة حزب الجمهوريين.

أما صحيفة «ليزيكو» فسلطت الضوء على الجدل الذي لم ينته حول البوركيني، مشيرة إلى أنه على كل القوى السياسية «التوقف عن صب الزيت على النار».

ودعا محللون كل القوى للتوقف عن صب الزيت على النار، وعدم سن قانون يمنع ارتداء البوركيني، لأن هذا القانون سيكون في تعارض مع الدستور الفرنسي والمعاهدات الأوروبية لحقوق الإنسان. مؤكدين أن الديانة الإسلامية لها مكانها في فرنسا، شرط أن تحترم قوانين الجمهورية.

وتحت عنوان «استطلاع مواقع التواصل»، نشرت صحيفة «لو فيغارو» استطلاعاً لآراء معنيين بالأمر على مواقع التواصل الاجتماعي، حول قضية «حظر البوركيني»، جاء في مقدمته رأي الناشطة النسائية الفرنسية كارولين دي هاس، حيث قالت: «أشعر بالخجل الشديد، هذه ليست فرنسا، هذا ليس وطني».

Email