طهران: طائرة أميركية انتهكت مجالنا الجوي

إيران تنشر منظومة «إس 300» قرب موقع نووي

"أرشيفية"

ت + ت - الحجم الطبيعي

نشرت طهران منظومة الدفاع الجوي الصاروخية «إس 300» التي تسلمتها أخيراً من روسيا في وسط إيران، لحماية منشأة فوردو النووية، فيما أعلنت قوات الدفاع الجوي الإيرانية أنها منعت طائرة أميركية مسيّرة من التوغل داخل أراضيها.

وعرض التلفزيون الإيراني صوراً لما قال إنها منظومة صواريخ «إس 300» الروسية الصنع، مشيراً إلى أنها نصبت في محيط منشأة فوردو النووية وسط البلاد. بينما أكدت وسائل إعلام إيرانية أن الاختبارات اللازمة أجريت على المنظومة قبل نصبها قرب المنشأة المخصصة لتخصيب اليورانيوم.

وأظهر تقرير مصور بثه التلفزيون الإيراني منظومة «إس 300» وهي توجه منصات الإطلاق نحو السماء إلى جانب مضادات جوية أخرى.

وتوقفت منشأة فوردو -التي تقع في جبل قرب مدينة قم- عن تخصيب اليورانيوم منذ دخول الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى حيز التنفيذ في يناير، وتم الاحتفاظ بـ1044 جهاز طرد مركزي لأغراض بحثية.

إلى ذلك، ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، أن طائرة أميركية بدون طيار«درون» انتهكت المجال الجوي للبلاد، فيما حذرتها السلطات الإيرانية كي تغادر مجالها الجوي.

وأضافت الوكالة، نقلاً عن الجيش الإيراني «رصد سلاح الدفاع الجوي الإيراني طائرة أميركية بلا طيار في المجال الجوي الشرقي للبلاد وحذرها. كانت قادمة من أفغانستان. غادرت الطائرة المنطقة». ولم توضح الوكالة أي تفاصيل عن كيفية تحذير السلطات الإيرانية الطائرة بلا طيار كي تغادر مجالها الجوي.

Email