حادث "خطير" بين سفن إيرانية ومدمرة أميركية في "هرمز"

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مسؤولون أميركيون في الدفاع أمس الأربعاء أن أربع سفن حربية إيرانية بأسلحتها المكشوفة مرت بسرعة كبيرة بالقرب من المدمرة الأميركية "يو إس إس نيتسه" في مضيق هرمز، وهو ما شكل اعتراضا "خطيرا وغير مهني" ، حد وصفهم .

وقال كايلي رينس احد الناطقين باسم القيادة المركزية للقوات الأميركية (سنتكوم) التي تغطي الشرق الأوسط في بيان أن السفينة الأميركية اطلقت قذائف تحذيرية وحاولت الاتصال بالسفن الإيرانية من دون جدوى.

وأكد أن السفن الإيرانية اقتربت إلى مسافة تقل عن 300 متر عن مدمرة أميركية كانت ترافقها سفينة أميركية أخرى "يو إس إس ميسن".

ووقع هذا الحادث في المياه الدولية لمضيق هرمز، المعبر التجاري الأساسي لحركة الملاحة الدولية في جنوب إيران.

وقالت القيادة المركزية إن المدمرة الأميركية التي يمكنها اطلاق صواريخ بالستية  "اضطرت لتغيير مسارها لتجنب اصطدام محتمل بينما كان هامش المناورة لديها ضيقا جدا، لأنها كانت قريبة من منصات نفطية.

وتابعت القيادة المركزية في بيانها : " نعتبر هذا التبادل خطيرا وغير مهني لأن السفن الإيرانية لم تحترم القوانين الدولية وقواعد الملاحة البحرية المعترف بها دوليا" .

وكانت البحرية الإيرانية اسرت في  يناير لفترة قصيرة طاقمي سفينتي دورية أميركيتين دخلتا المياه الأيرانية خطأ، وأفرج عن البحارة الأميركيين العشرة بعد 24 ساعة.
 

Email