حكومة أفغانستان تفقد السيطرة على 5% من أراضيها

عسكريون أفغان عند نقطة تفتيش في منطقة سانجين التابعة لإقليم هلمند | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت أكبر وكالة حكومية أميركية لشؤون إعادة إعمار أفغانستان في تقرير أن الحكومة الأفغانية فقدت السيطرة أو النفوذ على 5 في المئة تقريباً من الأراضي خلال الفترة بين يناير ومايو الماضيين في دلالة على التحديات التي تواجهها قواتها.

وجاء في التقرير الذي نشرته الوكالة الأميركية لشؤون إعادة إعمار أفغانستان «سيجار»، إن الأراضي التي تخضع لسيطرة أو نفوذ الحكومة الأفغانية تقلصت إلى 65.6 في المئة بنهاية شهر مايو بعد أن كانت 70.5 في المئة قرب نهاية شهر يناير استناداً إلى بيانات قدمتها القوات الأميركية العاملة في أفغانستان، وهذا يعني فقدان السيطرة على 19 من مناطق الحكم البالغ عددها 400 منطقة تقريباً بالبلاد.

وقال قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكلسون، إن معظم المناطق التي تسيطر عليها حركة طالبان مناطق ريفية، وأضاف في إفادة صحافية لوزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» عبر الفيديو، أنهم اعتقدوا أن بوسعهم الاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها وفشلوا في ذلك، ولم يتسن على الفور الوصول إلى الحكومة الأفغانية للتعقيب.

ميدانياً، ذكر مسؤول أفغاني أن أربعة مسلحين قتلوا وأصيب 15 شخصاً آخرون من بينهم خمسة رجال شرطة خلال اشتباكات مع مسلحين بإقليم ميدان ورداك وسط البلاد، طبقاً لما ذكرته وكالة «باجوك» الأفغانية للأنباء.

ومنذ انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي «ناتو» في أفغانستان في ديسمبر 2014، تتكبد قوات الأمن الأفغانية خسائر كبيرة في القتال أمام مسلحي طالبان.

Email