كلينتون تصنع التاريخ كأول مرشحة للرئاسة الأميركية

ت + ت - الحجم الطبيعي

دخلت هيلاري كلينتون التاريخ  بعد اعلن الحزب الديموقراطي ترشيحها رسمياً للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر المقبل، هي اول امرأة تخوض السباق الرئاسي باسم احد الحزبين الكبيرين في تاريخ الولايات المتحدة، مبشرة ببدء "مرحلة تاريخية" للنساء.

وبعد أن حصلت على أكثر من 2383 صوتا التي تحتاجها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في المؤتمر القومي للحزب الذي عقد في فيلادلفيا، سارعت كلينتون إلى الإشادة ببدء مرحلة تاريخية للمرأة في الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون " 68 عام"بعد اعلان ترشيحها رسميا "لا يمكنني ان اصدق اننا احدثنا شرخا غير مسبوق في السقف الزجاجي"، في اشارة الى الحواجز الخفية التي تعرقل المسيرة المهنية للنساء.

وفي تسجيل تم بثه امام مندوبي حزبها، اكدت كلينتون التي ستبدأ الاربعاء حملتها لمواجهة خصمها الجمهوري دونالد ترامب "اذا كانت فتيات يتابعن مساء الثلاثاء ما حدث، اود ان اقول لهن انني قد اصبح اول سيدة تتولى الرئاسة لكن واحدة منهن ستكون التالية".

وقبل ان تحقق السيدة الاولى السابقة هذا الحلم، كانت تذكر احياناً مقولة شهيرة لايليونور روزفلت زوجة الرئيس الديموقراطي الاسبق فرانكلين روزفلت "اذا ارادت النساء ممارسة السياسة لا بد ان يكون جلدهن سميكا كوحيد القرن".

وكانت وزيرة الخارجية السابقة  صرحت امام مؤيديها خلال تجمع في نيويورك بعدما حسمت النتائج لمصلحتها  في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي "نعم لا يزال هناك جدران لكسرها للنساء والرجال، ولجميعنا. لكن لا تصدقوا من يقول لكم ان الامور العظيمة لا يمكن ان تحصل في اميركا".

Email