أوباما ينتقد افتقار المرشح الجمهوري إلى الخبرة في السياسة الخارجية

ترامب يتعهد بتشديد مراقبة القادمين من أوروبا ومنع دخول السوريين

■ ترامب يتحدث خلال تجمع انتخابي في كليفلاند | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعهد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب حال فوزه بمنصب الرئاسة في نوفمبر المقبل بتشديد مراقبة المسافرين والمهاجرين القادمين من أوروبا. وأعلن أيضاً أنه سيمنع السوريين من دخول الولايات المتحدة. كما تعهد بمنع الدعم عن دول حلف شمال الأطلسي «الناتو» التي لا تقوم بسداد حصتها في الحلف.

وقال ترامب في مقابلة مُسجلة مع برنامج «ميت ذا برس» في محطة إن.بي.سي، إن الولايات المتحدة يجب أن تقوم بالمزيد لفحص المهاجرين والمسافرين الوافدين إلى الولايات المتحدة خاصة من أماكن وقعت فيها هجمات مثل ألمانيا وفرنسا.

وأضاف في المقابلة التي بثتها المحطة: «إذا فشل شخص في إثبات من أي منطقة أتى وإثبات ما ينبغي عليه إثباته فلن يُسمح له بدخول هذا البلد».

وقال أيضاً: «سأمنع السوريين من دخول هذا البلد على الفور. تريد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون زيادة عدد الوافدين 550 في المئة مقارنة بالرئيس الأميركي باراك أوباما أعتقد أنها مجنونة».

وانتقد ترامب الترتيبات مع حلفاء الولايات المتحدة وقال إنه قد يلغي ضمانات حلف شمال الأطلسي للدول الأعضاء.

وتطرق ترامب في مقابلة بثت أمس إلى احتمال خروج الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية في حال انتخابه رئيساً للبلاد.

وقال ترامب: «سنعيد التفاوض أو الخروج من منظمة التجارة العالمية»، وذلك رداً على سؤال لصحافية في قناة «ان بي سي» قالت له إن اقتراحاته لإجراء مفاوضات تجارية مع المكسيك لن تمر داخل منظمة التجارة العالمية.

وأضاف أن «هذه الاتفاقات التجارية كارثة. إن منظمة التجارة العالمية كارثة».

وندد الرئيس الأميركي باراك أوباما بما اعتبره افتقار ترامب إلى الخبرة على صعيد السياسة الخارجية، مشيراً إلى تصريحاته الأخيرة حول حلف شمال الأطلسي.

وعلق أوباما في مقابلة بثت أمس ضمن برنامج «فيس ذي نيشن» عبر شبكة «سي بي اس»: «ثمة فرق هائل بين دفع حلفائنا الأوروبيين إلى الوفاء بالتزاماتهم على صعيد نفقات الدفاع والقول لهم تعلمون؟ يمكننا ألا نحترم الالتزام المركزي للحلف الأكثر أهمية في التاريخ».

Email