شجب دولي عارم للاعتداء.. وتأكيدات على تكثيف الضربات للإرهاب والتطرّف

الإمارات تدين تفجيرات مطار أتاتورك الإرهابية

ت + ت - الحجم الطبيعي

دانت دولة الإمارات التفجيرات الإرهابية الآثمة التي استهدفت مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول وأعربت عن تضامنها مع تركيا وشعبها في حربها ضد التطرف والإرهاب.. وتزاحمت المواقف الدولية المستنكرة للجريمة التي استهدفت المطار التركي.

ودانت دولة الإمارات التفجيرات التي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات. وأعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي عن تعازي الدولة ومواساتها للحكومة التركية وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء لجميع المصابين من جراء هذه الأعمال الإرهابية الآثمة التي تتنافى مع جميع الشرائع السماوية والقيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

وأكد سموه تضامن دولة الإمارات ووقوفها قيادة وحكومة وشعباً مع تركيا في حربها ضد التطرف والإرهاب، ودعم جهودها في إرساء الأمن والسلم. وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدولية كافة لمواجهة العنف والإرهاب بجميع أشكاله وصوره وأياً كان مصدره أو الجهات التي تقف خلفه.

ودانت الدول العربية قاطبة الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت مطار أتاتورك. ودانت المملكة العربية السعودية الاعتداءات في برقية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ أعرب الملك سلمان عن خالص تعازيه ومواساته للرئيس التركي ولأسر الضحايا وللشعب التركي في هذا المصاب الأليم، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

كما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية تأكيده تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية تركيا. وقدم التعازي لأسر الضحايا وتركيا حكومة وشعباً مع تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

كي مون: إلى العدالة

بدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التفجيرات الإرهابية، وشدّد على ضرورة تقديم المسؤولين عن هذه التفجيرات للعدالة والوقوف إلى جانب تركيا في مواجهة التهديدات الإرهابية وتكثيف الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأعرب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة موغنس ليكيتوفت في بيان منفصل عن غضبه وحزنه إزاء التفجيرات الإرهابية التي هزت إسطنبول، داعياً المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود والتعاون بشكل أوثق لاحتواء ومحاربة التطرف والعنف.

تضامن إسلامي

من جانبها، دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي، وأكد الأمين العام للمنظمة إياد أمين مدني في بيان تضامن المنظمة ودعمها الثابتين لتركيا »في هذا الظرف الدقيق والمؤلم« ولإجراءاتها في التصدي لتبعات »هذه الجريمة النكراء وملاحقة من يقف وراءها، ولجميع جهودها في مكافحة الإرهاب الذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد«.

الاتحاد الأوروبي يتضامن

وفي ذات السياق، أكد الاتحاد الأوروبي تضامنه ودعمه لتركيا والتزامه بالعمل معها بشكل وثيق لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله. ودان حلف شمالي الأطلسي (الناتو) التفجيرات الإرهابية، وأكد الأمين العام للحلف يانس شتولتنبيرغ التضامن مع تركيا في جهودها لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله.

إدانة إيرانية

من جهته، دان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الهجمات، وكتب على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: »مرة أخرى أطل الإرهاب بوجهه القبيح في مطار البلد الشقيق والجار«.

دعوة

أعرب الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اياد مدني عن رفضه القاطع لهذا العمل الإرهابي الغادر الذي لا يقره دين ولا خلق ولا عرف، والذي لم يراع حرمة شهر رمضان الكريم. وشدد على موقف المنظمة المبدئي والثابت الذي يدين الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، داعياً إلى تضافر جهود الدول الأعضاء في المنظمة لتعزيز التنسيق لمكافحة آفة الإرهاب الذي بات يشكل تهديداً خطيراً لأمنها واستقرارها. كما دعا المجتمع الدولي إلى التضامن والتآزر لحماية العالم من شرور الإرهاب الخطيرة.

Email