توجيه أصابع الاتهام إلى تنظيم داعش

ضحايا هجوم إسطنبول إلى 41 بينهم 11 عربياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع عدد ضحايا تفجيرات مطار أتاتورك الدولي إلى 41، بينهم 11 عربياً، إضافة إلى 239 جريحاً. ولم تتبن أي جهة الاعتداء، لكن السلطات التركية أكدت أنه يحمل بصمة تنظيم داعش..

في وقت قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن الهجوم ينبغي أن يمثل نقطة تحول في المعركة الدولية ضد الإرهاب الذي وصفه بأنه لا يعطي أي اعتبار للأديان أو القيم.

وقال مسؤولان تركيان على دراية بالمراحل الأولى للتحقيقات، إن تنظيم داعش على رأس قائمة المشتبه فيهم، حتى على الرغم من عدم وجود أدلة إلى الآن، في وقت فحص محققون أتراك مقاطع فيديو وإفادات شهود بعد أن فتح ثلاثة انتحاريين يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش النار وفجروا أنفسهم أمام بوابات مطار اسطنبول الرئيسي، ما أدى إلى مقتل 41 وإصابة قرابة 239 شخصاً.

وقال مسؤول تركي، إن من بين قتلى الهجوم الدامي 11 عربياً، بينهم ستة سعوديين وعراقيان اثنان وأردني وتونسي وفلسطينية. وذكر المصدر التركي أنّ بين القتلى غير الأتراك أيضاً أوزبكستاني وإيراني وأوكراني وصيني.

والهجوم على ثالث أكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا هو أحد أكثر الهجمات دموية في سلسلة هجمات انتحارية وقعت في تركيا، وهي جزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، والتي تسعى جاهدة لاحتواء امتداد الحرب الأهلية في سوريا المجاورة.

أجانب

وبينما السلطات الأمنية التركية في سباق مع الزمن لمعرفة هويات الجناة، ذكرت وكالة دوغان للأنباء، دون أن تذكر أسماء مصادرها، أن تشريح جثث المفجرين الثلاثة الذين تمزق الجزء العلوي من جثثهم اكتمل وأنهم ربما يكونون أجانب.

نقطة تحول

في الأثناء، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن الهجوم ينبغي أن يمثل نقطة تحول في المعركة الدولية ضد الإرهاب، والذي وصفه بأنه لا يعطي أي اعتبار للأديان أو القيم.

وبدوره، أوضح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم للصحافيين في المطار: «بات واضحاً من هذه الواقعة أن الإرهاب يمثل تهديداً عالمياً. هذا الهجوم الذي استهدف الأبرياء عمل إرهابي حقير».

ونفى يلدريم حدوث أي خلل أمني في المطار الذي يعد الأكبر في تركيا، ومن بين الأكثر ازدحاماً في أوروباً، مؤكداً أن الإرهاب يبقى تهديداً عالمياً.

عودة الرحلات

وبينما تناثرت ألواح السقف على الرصيف خارج صالة الوصول بالمطار الدولي، وتحطمت ألواح كاملة من الزجاج، الأمر الذي كشف الجزء الداخلي من المبنى، بينما تدلت الكابلات الكهربائية من السقف.. عادت حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها، حيث أكدت سلطات المطار أنه سيتم تأمين رحلات ركاب الترانزيت تدريجياً خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

 

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

 

Email