ارتدادات الزلزال البريطاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

(لمشاهدة ملف "ارتدادات الزلزال البريطاني" pdf اضغط هنا)

بعد الزلزال الذي أحدثه استفتاء البريطانيين وفضلوا فيه خيار الخروج من الاتحاد الأوروبي، يعيش الأوروبيون وغيرهم من دول العالم ارتدادات هذا الزلزال الذي يرجّح أن تستمر لفترة طويلة في جبهات السياسة والاقتصاد، وربما يلقي هذا الحدث الكبير بظلاله على دول وكيانات أخرى لتسلك المسار نفسه، وفي أولى التبعات الانفصالية ما يجري في اسكتلندا حيث ترتفع الأصوات لأجل تنظيم استفتاء حول الانفصال عن بريطانيا.

لكن أهم الارتدادات ما ظهر من تصريحات غاضبة على ألسنة المسؤولين الأوروبيين، ومنها ما نجم عن اجتماع في برلين أمس، لوزراء خارجية الدول الست الكبرى المؤسسة للاتحاد الأوروبي. وفي تصريحات منفصلة دعا هؤلاء بريطانيا إلى الإسراع في مغادرة الحظيرة الأوروبية وتعيين رئيس حكومة جديد بدل دافيد كاميرون الذي أعلن عن اعتزامه الاستقالة في أكتوبر المقبل، كما دعت الدول الست بريطانيا إلى عدم ممارسة لعبة القط والفأر التي من شأنها أن تترك فراغاً في الاتحاد، وتشغله عن الاهتمام بقضايا مهمّة وملحّة وتحديات جمّة.

وبانتظار التداعيات المتلاحقة، يتوقّع مراقبون عملية طويلة ومعقّدة لخروج بريطانيا من البيت الأوروبي، إذ إن العملية أعقد من مجرد وجود نص في معاهدات الاتحاد يقضي بأن الخروج من طرف واحد حق لا يحتاج إلى تبرير.

لقراءة أخبار أخرى

Email