شمال جنوب

القضاء الأميركي يصفع أوباما في ملف الهجرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجهت المحكمة الأميركية العليا أمس ضربة قوية الى الرئيس باراك اوباما عندما قررت بحكم الأمر الواقع تجميد المراسيم الخلافية بشأن الهجرة التي سبق وأصدرها.

وقال اوباما في رد فوري على القرار، إن هذا المنعطف القانوني «محبط ومؤلم» لملايين الأشخاص، محاولاً إدخال هذا السجال في الحملة الانتخابية لاختيار خلف له في البيت الأبيض في الثامن من نوفمبر المقبل.

وقرار المحكمة الذي وافق عليه أربعة قضاة مقابل أربعة رفضوه، سيعني مواصلة التجميد الحالي لمراسيم اوباما حول هذه المسألة السياسية بامتياز في أوج الحملة الانتخابية الرئاسية.

وكان اوباما اعلن في نوفمبر 2014 سلسلة إجراءات تنظيمية تؤدي عملياً إلى تشريع مؤقت لإقامة ملايين المهاجرين وغالبيتهم من الناطقين بالإسبانية.

وتتيح لهم هذه المراسيم الحصول على اذونات عمل باعتبار ان الولايات المتحدة تبقى «أمة مهاجرين». إلا أن 26 ولاية غالبيتها تحت سيطرة الجمهوريين رفضت تطبيق المراسيم الرئاسية. واشنطن-أ.ف.ب

تشكيل جماعة موالية لـ«داعش» في الفلبين

أعلن مسؤولون أمنيون أن متشددين في جنوب شرق آسيا يزعمون أنهم يقاتلون لصالح تنظيم داعش في الشرق الأوسط أنهم اختاروا أحد أبرز المطلوبين في الفلبين لقيادة فصيل إقليمي للتنظيم المتشدد.

وقال مسؤول بالمخابرات العسكرية في الفلبين إن هذا الزعم أذيع عبر فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي ربما خلال الأسبوع الماضي.

ويقول خبراء إن هذا الفيديو مهم للغاية لأنه يظهر أن مؤيدي تنظيم داعش بدأ يطلب منهم البقاء في أوطانهم وتوحيد صفوفهم تحت مظلة الجماعة لشن هجمات في جنوب شرق آسيا بدلاً من التوجه للقتال في منطقة الشرق الأوسط.

ورفعت السلطات في المنطقة حالة التأهب الأمني منذ إعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم في العاصمة الإندونيسية جاكرتا في يناير أمس قتل فيه ثمانية أشخاص بينهم أربعة من المهاجمين. مانيلا-رويترز

مشاورات مغلقة في مجلس الأمن للرد على تهديدات بيونغاينغ

بدأت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي مشاورات مغلقة في أعقاب قيام كوريا الشمالية بتجربة صاروخين باليستيين متوسطي المدى.

ولحظة دخولها إلى القاعة، أعربت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور عن أملها بصدور إدانة سريعة وجماعية من قبل مجلس الأمن لما وصفته بـتحدي بيونغيانغ للمجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأملت باور بأن يصدر المجلس في البداية بياناً يدين عمليتي الإطلاق الأخيرتين. لكنها شددت أيضاً على وجوب تعزيز تطبيق العقوبات الصارمة التي سبق وأقرها المجلس في مارس الماضي. نيويورك - أ.ف.ب

Email