بوتين: العلاقات الأوروبية الروسية لا تواجه مشكلات عصية

الرئيس اليوناني مستقبلاً نظيره الروسي في أثينا | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اليونان أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا «لا تواجه مشكلات عصية عن الحل».

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى اليونان في زيارة تستمر يومين، هي الأولى منذ العام 2007، قبل شهر من قرار الاتحاد الأوروبي تجديد عقوباته على موسكو.

وتأتي زيارة بوتين في اطار السنة الروسية - اليونانية التي ينظمها البلدان لمناسبة الاحتفالات بالذكرى الألف للوجود الروسي في منطقة جبل اثوس النسكية في شمال اليونان، وهي من اهم المواقع الدينية الأرثودكسية المشتركة بين البلدين كما تأتي في وقت لا تزال العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي متوترة منذ بدء النزاع في أوكرانيا عام 2014 وإقدام الاتحاد على فرض عقوبات تجارية على موسكو لا تزال سارية، فيما فرضت روسيا حظرا على المنتجات الغذائية الأوروبية ردا على ذلك.

وتوعدت موسكو أمس الاتحاد الأوروبي بتمديد الحظر المفروض على مواده الغذائية حتى نهاية العام المقبل ما يؤثر كثيرا على المزارعين الأوروبيين.

ويتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقرر نهاية الشهر المقبل بشأن تمديد عقوباته التي تؤثر على قطاعات المصارف والطاقة والدفاع الروسية.

وفي مقابلة مع صحيفة «كاثيميريني» اليومية اليونانية، لعب بوتين لعبة اليد الممدودة إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن الأخير يحتاج إلى روسيا لكي يحافظ على ثقله في الساحة الدولية.

وقال بوتين:«لا يمكن للقارة العجوز أن تحظى بموقع قوي في الواقع الدولي الجديد، إلا من خلال الجمع بين قدرات كل البلدان الأوروبية، بما فيها روسيا»، معتبرا أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا «لا تواجه مشكلات عصية عن الحل».

وتحدث بوتين في مقابلته مع «كاثيميريني» عن مصلحة بلاده في المشاركة في عروض شراء السكك الحديد اليونانية وميناء تسالونيكي (شمال) الذي يعتبر بوابة رئيسية لمنطقة البلقان.

Email