ترامب مندهش من رفض رئيس مجلس النواب تأييده

أوباما: رئاسة أميركا ليست حلقة في برنامج لتلفزيون الواقع

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر الرئيس الأميركي باراك اوباما أنّ رئاسة الولايات المتحدة ليست حلقة في برنامج لتلفزيون الواقع، في إشارة إلى المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب الذي يقدم برنامجاً شهيراً من هذا النوع يحمل اسم «ذي ابرينتيس».

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي: «نشهد أوقاتاً صعبة وهذه مهام جدية فعلاً ليست ترفيهاً، إنها ليست برنامجاً لتلفزيون الواقع، مضيفاً: «إنها منافسة على رئاسة الولايات المتحدة وهذا يعني أنّ كل مرشح يجب أن يخضع لفحص دقيق».

ولفت أوباما أن لدى ترامب الذي اصبح المرشح الوحيد لنيل تسمية الحزب الجمهوري لخوض السباق الرئاسي سجلاً حافلاً يجب التدقيق به عن كثب، مشدّداً على ضرورة الأخذ بمحمل الجد التصريحات التي أدلى بها في السابق.

انتقاد

من جهته، انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري المرشّح دونالد ترامب، محذراً من أن السياسات الانعزالية ستؤثر على البلاد.

وقال كيري مازحاً لخريجي 2016 من جامعة نورث إيسترن في بوسطن: «أنتم أكثر الدفعات تنوعاً في تاريخ نورث إيسترن، بعبارة أخرى.. أنتم أكبر كوابيس دونالد ترامب».

صفعة جديدة

بدوره، أكّد رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين الشخصية الجمهورية الأكثر نفوذاً في الولايات المتحدة، أنه ليس مستعداً حتى الساعة لتأييد تسمية ترامب مرشحاً للحزب الجمهوري إلى البيت الأبيض، على الرغم من انه اصبح مرشح الحزب الوحيد.

وقال راين لشبكة «سي.ان.ان» الإخبارية: «كي أكون صريحاً بالكامل معكم، أنا لست جاهزاً بعد لفعل ذلك، لكنني آمل بذلك وأريده لكن اعتقد ان المطلوب هو أن نوحد صفوف هذا الحزب، حان وقت وقف التحقير».

دهشة مرشّح

في المقابل أعرب المرشح الجمهوري دونالد ترامب عن دهشته برفض رئيس مجلس النواب والمسؤول الكبير في الحزب الجمهوري بول راين دعمه في الانتخابات الرئاسية، موضحاً انه سيلتقيه الأسبوع المقبل.

وقال ترامب لـ«فوكس نيوز» أمس: «أنا مندهش جداً، إنّه يتحدث عن وحدة وطنية، لكن ما علاقة ذلك بالوحدة؟».

في السياق، اعتبر ترامب أن بريطانيا ستكون أفضل حالاً من دون الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أنّ هذا رأيه الشخصي وليس توصية. وتابع ترامب: «أعرف بريطانيا جيداً، ولدي الكثير من الاستثمارات هناك، وأقول إنهم سيكونون أفضل حالاً من دون ذلك، لكن أود أن يتخذوا قرارهم بأنفسهم».

Email