قانون إيراني يزيد تصنيع الصواريخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقر البرلمان الإيراني المنتهية ولايته قانوناً جديداً لزيادة تصنيع الصواريخ التي تثير قلق العالم. ويحدد نص القانون أن هناك تدابير يجب اتخاذها، خصوصاً لناحية تطوير وزيادة القدرة البالستية لإيران، وتطوير القدرات القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى المضادة للطائرات، وصوت على هذا النص البرلمان الذي يسيطر عليه المحافظون وتنتهي ولايته في 27 مايو الجاري.

ويأتي التصويت في وقت انتقدت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا في أواخر مارس الماضي، التجارب الصاروخية البالستية الإيرانية الأخيرة، معتبرين أنها تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة، داعين مجلس الأمن إلى النظر في هذا الانتهاك.

وقالت تلك الدول إن بعض أنواع الصواريخ الإيرانية قادرة على حمل رؤوس نووية، وهو ما تنفيه السلطات السياسية والعسكرية في طهران بشكل قاطع. ووصفت هذه الدول التجارب الصاروخية الإيرانية بـ«الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار»، معتبرين أنها تتعارض مع القرار الدولي 2231 الصادر عام 2015.

 يشار إلى أن إيران نفذت في مارس الماضي، عدة عمليات إطلاق الصواريخ موجهة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى (من 300 إلى 2000 كيلومتر) في مناطق مختلفة من أراضيها معظمها من قواعد تحت الأرض.

Email