مناصب الوزراء الثلاثين مقسمة بين معسكري سيلفا كير ومشار

تشكيل حكومة وحدة في جنوب السودان

سيلفا كير ومشار مع وزراء الحكومة الجديدة | أ. ف. ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكل رئيس جنوب السودان سيلفا كير حكومة وحدة وطنية، انتقالية، متقاسماً السلطة مع المتمردين السابقين في مرحلة حاسمة لعملية السلام.

وبموجب بنود اتفاق السلام المبرم في 26 أغسطس 2015 فإن مناصب الوزراء الثلاثين مقسمة بين معسكري كير والمتمرد رياك مشار الذي أسند إليه مجدداً منصب نائب الرئيس وأحزاب أخرى خصوصاً في المعارضة.

وبث في مرسوم تعيين وزراء في حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية صباح أمس على الإذاعة الحكومية، بعد ثلاثة أيام، على عودة مشار إلى جوبا وأداء اليمين كنائب للرئيس، كما نص اتفاق أغسطس 2015.

واحتفظ وزيرا الدفاع والمالية كوال مانيانغ وديفيد دينق اتوربي، المقربان من كير، بمنصبيهما. وستقع على عاتق وزير المالية مهمة إعادة بناء اقتصاد منهار بعد نزاع دام سنتين.

أما حقيبة النفط الذي يعد المصدر الوحيد لإيرادات البلاد، فعهد بها إلى داك دوب بيشوك المتمرد السابق.

وأسندت حقيبة الخارجية إلى دينق الور، الذي كان تولى هذا المنصب في السودان الموحد. والور أحد «السجناء السابقين»، وهي مجموعة متمردين نافذين أوقفوا لدى اندلاع النزاع ثم أفرج عنهم تحت الضغوط الدولية.

وأصبح لام أكول زعيم المعارضة المستقل عن التمرد، وزير الزراعة والأمن الغذائي وهو منصب مهم في حين أن خمسة ملايين من سكان جنوب السودان بحاجة إلى مساعدة غذائية وأن بعض المناطق في البلاد على شفير المجاعة.

Email