روسيا تدشن قاعدة فوستوتشني الفضائية

■ لحظة اطلاق اول صاروخ من القاعدة | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشنت روسيا أمس قاعدة فضائية على أراضيها، بعملية اطلاق صاروخ، بعد يوم من تأجيل عملية الإطلاق، بسبب مشكلة تقنية عكرت صفو الحدث الذي حظي بدعاية واسعة.

وقالت وكالات أنباء روسية، إن صاروخاً من نوع «سويوز» غير مأهول، يحمل ثلاثة أقمار صناعية، انطلق من منصة للإطلاق في موقع فوستوتشني الفضائي بمنطقة آمور، في الشرق الأقصى، قرب الحدود مع الصين.

وكان إطلاق الصاروخ قد أُلغي قبل أقل من دقيقتين من الموعد المقرر أول من أمس، وهو ما أزعج الرئيس فلاديمير بوتين، الذي طار آلاف الكيلومترات ليشاهد ما وصفته وسائل الإعلام الروسية ومسؤولون، بأنه حدث تاريخي.

تهنئة

وقال بوتين بعد محاولة الإطلاق الثانية الناجحة «أود أن أُهنئكم مرة أخرى. تعرفون كيف كان يمضي العمل، وأنه لم يكتمل بعد. لدينا ما هو أكثر من ذلك بكثير لنقوم به، من أجل التحضير لإطلاق صواريخ ثقيلة. لا يمكننا استبعاد أننا سنبني المزيد من البنى التحتية للصواريخ الثقيلة للغاية، ولإطلاق مهام فضاء مأهولة». وتابع «بشكل عام، لا يزال هناك الكثير للقيام به هنا. هناك الكثير من الإمكانات والمهمة كبيرة. هذه حقاً خطوة كبيرة في تطوير صناعة الصواريخ الفضائية في البلاد».

يذكر أنه تم إطلاق صاروخ «سويوز - 2.1 آ» بعد تأجيله صباح أول من أمس لأسباب فنية تعرض لها نظام التحكم الآلي في عملية الإطلاق. وكان بوتين وصل إلى «فوستوتشني» ليشهد عملية الإطلاق، واتخذ قراراً بالبقاء في المطار الفضائي حتى تحديد آفاق إطلاق الصاروخ، حسبما أفاد دميتري بيسكوف، الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي.

Email