السعودية تكثف جهودها للوقاية من الفيروس

5 آلاف حامل في كولومبيا مصابة بـ«زيكا»

■ الرئيسة البرازيلية خلال الحملة في ريو دي جانيرو | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن معهد الصحة الوطني في كولومبيا أن أكثر من خمسة آلاف سيدة كولومبية حامل أصبن بمرض «زيكا»، الذي ينقله البعوض، في حين تكثف السعودية جهودها للوقاية من الفيروس.

وأوضح المعهد الكولومبي في نشرته الخاصة بالأوبئة أن حالات الإصابة بالمرض في كولومبيا وصلت إلى 31555 حالة من بينها 5013 امرأة حامل. ويشتبه في أن للمرض علاقة بتشوه في المواليد يتسبب في صغر غير طبيعي لحجم الرأس مما يسبب مشكلات في نمو المخ، وله علاقة بمتلازمة جيلان - باريه وهي مرض عصبي.

وزاد إجمالي الحالات المبلغ عنها للإصابة بزيكا بـ 23 في المئة عن الأسبوع الماضي، كما زاد عدد النساء الحوامل المصابات بالمرض بـ 57.8 في المئة.

وهناك الكثير من المعلومات غير المعروفة عن زيكا من بينها ما إذا كان حقاً يتسبب في تشوه المواليد بصغر حجم الرأس. وتبحث البرازيل في احتمال وجود صلة بين عدوى زيكا الفيروسية وأكثر من 4300 مولود مشتبه في إصابتهم بهذا التشوه.

وقالت حكومة كولومبيا إنها لم تسجل حتى الآن حالات لإصابة مواليد بتشوه صغر حجم الرأس مرتبطة بزيكا. ولا يزال المسؤولون يفحصون الأرقام الواردة من دول مثل البرازيل لكنهم يتوقعون ما بين 500 إلى 600 حالة في كولومبيا هذا العام.

مكافحة

وقال المعهد إن 29.4 في المئة من الحوامل المصابات بزيكا يعشن في إقليم نورتى دي سانتاندر الذي يقع بمحاذاة الحدود مع فنزويلا شرق البلاد.

وأظهرت نشرة المعهد أن المنطقة التي تقع في الكاريبي من كولومبيا والتي تضم مقاصد سياحية مشهورة بها أكثر من 12488 حالة إصابة بفيروس زيكا.

وحضت السلطات الكولومبية النساء على تأجيل الحمل من ستة إلى ثمانية أشهر.

وفي السعودية، كثفت وزارة الزراعة جهودها في مكافحة أنواع البعوض كإجراء احترازي للوقاية من فيروس زيكا من خلال قيامها بالرش الأرضي والجوي بالمبيدات خارج النطاق العمراني. وأكد علي بن سعيد آل سرار المشرف العام على الوقاية والخدمات الزراعية في بيان، أن المملكة لم تسجل أي حالات إصابة بفيروس زيكا، مؤكداً ضرورة الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة بتكثيف مكافحة البعوضة الناقلة لهذا الفيروس الموجودة في معظم مناطق المملكة.

إلى ذلك،شاركت رئيسة البرازيل ديلما روسيف شخصياً في بدء الحملة الكبرى لمكافحة فيروس زيكا في البلاد.

وزارت الرئيسة منازل عدة في مدينة ريو دي جانيرو وأوضحت للسكان أن بعوضة «أيديس إيجبتي» المسببة للمرض تضع بيضها أيضاً في الفجوات الصغيرة المملوءة بالمياه وتتكاثر فيها.

ووضعت روسيف مبيداً لحشرة البعوض داخل ماسورة صرف صحي لمنع تكاثرها قائلة: «علينا أن نكافح البعوض لأنه ينشر الفيروس». وقام نحو 220 ألفاً من جنود الجيش البرازيلي والآلاف من المتعاونين مع السلطات الصحية بالتنقل بين المنازل لتوزيع منشورات التوعية بمقاومة الفيروس على السكان.

Email