مدفيديف: العالم دخل حرباً باردة جديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أمس عن اعتقاده باندلاع حرب باردة جديدة بين بلاده والغرب، فيما قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن العقوبات المشددة ضد موسكو ستظل قائمة إلى أن يتم تنفيذ وقف إطلاق النار في أوكرانيا بشكل كامل.

وقال مدفيديف أمام مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، الذي جمع دبلوماسيين ومسؤولين في شؤون الدفاع، حيث ركز على السياسة الخارجية لروسيا: «لقد انزلقنا إلى فترة حرب باردة جديدة».

وذكر مدفيديف أنّ «المسار السياسي لحلف الناتو لايزال غير ودي ومسدوداً تجاه روسيا، يتم إعلاننا بشكل شبه يومي على أننا التهديد الأكبر للناتو ككل وتجاه أوروبا أو أميركا بشكل منفصل».

وأوضح مدفيديف أنّ «روسيا والغرب يواجهان تهديدات حقيقية في شكل إرهاب وتطرّف، وأن المجتمع الدولي يحتاج بشكل عاجل إلى التعاون للتصدي إلى ذلك». بدوره، استبعد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن «يرقى الخلاف الحالي بين الغرب وروسيا إلى حد وصفه بحرب باردة جديدة».

وأضاف شتاينماير أنّ «بعض وسائل الإعلام أساءت فهم تصريحات مدفيديف عن الحرب الباردة الجديدة، أما أنا ففهمتها على النحو التالي: يتعين علينا أن نتجنب موقفاً يؤدي إلى حرب باردة».

وحذر شتاينماير من تفكّك الاتحاد الأوروبي، مضيفاً: «علينا أن نكافح من أجل أوروبا» مشيراً إلى العديد من الأزمات التي تثقل كاهل أوروبا بداية من أزمة اليورو ومروراً بتنامي التيار الشعبوي اليميني ووصولاً إلى أزمة اللاجئين.

وتابع شتاينماير: «ان ثمة خليطاً كاملاً من الأزمات يتطوّر سريعاً في الوقت الراهن في ألمانيا، وفي مثل هذه الأوقات الصعبة يتعين على دول الاتحاد الأوروبي أن تتماسك.

بدورها، علّقت الرئيسة الليتوانية داليا جريباوسكايته قائلة: «من المرجح أننا بصدد حرب ساخنة». وفي إشارة إلى الأعمال العسكرية لروسيا في أوكرانيا وسوريا أضافت : «هذا أي شيء غير الحرب الباردة، فما يحدث الآن حرب ساخنة».

Email