تقرير إخباري

كلينتون ورهان كسب أصوات النساء في الانتخابات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أن هيلاري كلينتون التي تطرح نفسها بأنها مدافعة عن حقوق النساء وتريد أن تكون أول امرأة تصل إلى البيت الأبيض، غير قادرة على جذب هذه الفئة المهمة من الناخبين للاقتراع الرئاسي كما أثبتت الانتخابات التمهيدية.

وفي الانتخابات التمهيدية الأخيرة للحزب الديمقراطي في نيوهامشير فإن الناخبات من مختلف الفئات العمرية يفضلن برني ساندرز (74 عاماً) عليها.

والنساء غير مقتنعات بأن امرأة تستطيع الدفاع عن حقوقهن خلافاً لما اقترح مؤيدون لكلينتون.

والاثنين صوت 55 في المئة من النساء في نيوهامشير في شمال شرق البلاد لساندرز مقابل 44 في المئة لكلينتون وفقاً لاستطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع. وتبين أن 82 في المئة من اللواتي اخترن سناتور فيرمونت دون 30 من العمر و69% دون الـ45 من العمر.

ويشكل ذلك منعطفاً لكلينتون التي كانت تقدمت على ساندرز بـ11 نقطة بين الناخبات في ايوا قبل أسبوع وكانت فازت في نيوهامشير في اقتراع 2008 بفضل أصوات النساء.

وقال جيفري سكيلي من مركز السياسات في جامعة فيرجينيا: «حققت نجاحاً افضل لدى الناخبات لأنها خسرت القاعدة النسائية في نيوهامشير بفارق 11 نقطة لكنها خسرت الناخبين بفارق 35 نقطة». وأضاف: «لكنها لا تزال قادرة على الحصول على دعم كبير من النساء في السباق إلى البيت الأبيض».

وقالت مديرة مركز النساء الأميركيات والسياسات ديبي وولش إن أداء كلينتون السيئ في نيوهامشير يعكس خصوصا جاذبية ساندرز الكبرى بين الشبان ورسالة مثالية في حين أن كلينتون تعتمد خطاباً اكثر براغماتية. لكن أنصار كلينتون اكدوا أن وحدها امرأة قادرة على تمثيل النساء.

وباتت كلينتون المرأة الوحيدة التي تخوض الانتخابات الرئاسية منذ انسحاب المرشحة الجمهورية كارلي فيورينا الأربعاء.

Email