ترامب وساندرز الأوفر حظاً بالفوز في انتخابات نيوهامشير

■ ناخبون يدلون بأصواتهم في أحد مراكز اقتراع نيوهامشير | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير الأميركية، أمس، بعد حملة طويلة شهدت تبادل انتقادات شخصية بين المرشحين، ويتصدر استطلاعات الرأي المرشحان الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطي بيرني ساندرز الذي ينافس المرشحة هيلاري كلينتون.

وهذه الولاية هي الثانية التي تصوت بعد أيوا، في الآلية التي تنتقل من ولاية إلى أخرى لاختيار المرشح النهائي لكل من الحزبين الجمهوري والديموقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

دور مميز

وتلعب الولاية الصغيرة التي تعد 1.3 مليون نسمة والواقعة شمال شرق الولايات المتحدة، دوراً مميزاً يتجاوز حجمها، بحيث تحدد التوجهات وتخلق دينامية وتلزم المرشحين الأكثر ضعفاً بالانسحاب وتنقذ أحياناً مرشحين متعثرين.

ودعي 882 ألفاً و959 ناخباً بالإجمال إلى المشاركة، من بينهم 231 ألفاً و376 مسجلون كديموقراطيين سيترتب عليهم الاختيار في الانتخابات التمهيدية الديموقراطية بين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز، و262 ألفاً و111 جمهوريون، عليهم الاختيار بين ثمانية مرشحين منهم دونالد ترامب وماركو روبيو وجيب بوش. وهناك 389 ألفاً و472 ناخباً مستقلاً.

وانطلقت أعمال التصويت الأولى في ثلاث قرى صغيرة هي ميلسفيلد وهارتس لوكيشن وديكسفيل نوتش.

وفي ديكسفيل نوتش القريبة من كندا، أحرز ساندرز البالغ 74 عاماً، أربعة أصوات دون مقابل من الأصوات لكلينتون، فيما حصل المرشح جون كاسيك على ثلاثة مقابل اثنين لترامب.

اللحظة الأخيرة

وفتحت صناديق الاقتراع في سائر نيوهامشير أبوابها منذ الصباح، ويعرف عن ناخبي ولاية الغرانيت الذين يؤمنون بمبدأ «الحياة أحراراً وإلا الموت»، أنهم يتخذون قرارهم في اللحظة الأخيرة، ما يضاعف صعوبة الاستطلاعات ويجبر المرشحين على مواصلة الحملة إلى اللحظة الأخيرة.

وتتوقع السلطات مشاركة كبيرة بالرغم من الثلوج. وكان أكثر من 9000 ناخب جديد قد سجلوا منذ آخر ديسمبر، أغلبهم ديموقراطيون ومستقلون. ومنذ ديسمبر رجحت جميع استطلاعات المعسكر الديموقراطي فوز السناتور الديموقراطي الاشتراكي بيرني ساندرز من فيرمونت المجاورة أمام هيلاري كلينتون.

فالمرشحة المفضلة لدى الحزب لم تقدر مدى شعبية هذا الرجل الداعي إلى ثورة سياسية، والمعارض الحازم لعالم الأعمال الممثل في وول ستريت، ويجد أصداء واسعة في أوساط الشباب الذين وعدهم بمجانية الجامعات. ومنحت الاستطلاعات الأربعة الأخيرة ساندرز تقدماً بين 12 و26 نقطة مئوية.

وفي المعسكر الجمهوري تصدر قطب العقارات الملياردير دونالد ترامب، ذو التصريحات العدائية والفجة، 75 استطلاعاً منذ مايو. ومنحته الاستطلاعات الأخيرة الأربعة تقدماً بين 11 و21 نقطة. لكن بالرغم من ترجيح جميع الاستطلاعات فوزه حل ترامب ثانياً في أيوا، لذلك حاول في نيوهامشير ضبط تصريحاته المتطرفة لتجنب فشل آخر.

Email