تركيا تحذر من أية حشود على الحدود

روسيا تعزز قواتها بحراً وتتمدد في مطارات سوريا العسكرية

■ جنديا حراسة على المدمرة الأدميرال كولاكوف المرابطة شرق البحر المتوسط | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت روسيا إرسال تعزيزات بحرية جديدة إلى شرق المتوسط ضمن مهمة قواتها في سوريا، في وقت واصلت فيه موسكو عمليات «وضع اليد» على المطارات العسكرية السورية لاستخدامها في عملياتها الجوية، في معلومات ردت عليها تركيا مؤكدة أنها لن تسمح بوجود تشكيلات عسكرية مماثلة في المنطقة.

وفي السياق، وصلت سفينة بحرية روسية مضادة للغواصات إلى المتوسط في مهمة «حماية وإنقاذ».

وتحمل السفينة مروحيتين، وعدة أجهزة ذات تقنية عالية، ومئتين وعشرين جندياً ومسؤولاً للإشراف على المهمة. وكانت روسيا أرسلت سفينة حربية في مهمة مشابهة إلى المتوسط ديسمبر الماضي. وفي سياق متصل بالتمدد الروسي في المطارات العسكرية السورية، لا سيما في مناطق قريبة من الحدود مع تركيا، حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من أي حشد للقوات قرب الحدود التركية مع سوريا، وذلك في إشارة إلى معلومات عن تحركات لجنود روس في مطار القامشلي.

وقال أردوغان للصحافيين: «قلنا من البداية لن نسمح بتشكيلات (عسكرية) مماثلة على طول المنطقة ابتداء من الحدود العراقية إلى البحر المتوسط».

وأضاف «نحن حساسون جدا تجاه هذه المسألة»، موضحا انه سيثيرها اليوم خلال لقائه في اسطنبول مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن. وقال اردوغان إن الأنباء تشير إلى تواجد نحو 200 جندي روسي في المنطقة. وفي وقت سابق ذكر مصدر قريب من الحكومة التركية لوكالة فرانس برس، أن تركيا «تتابع عن كثب» الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سوريا، حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي (شمال)، كما تقول وسائل الإعلام التركية.

رصد

إلى ذلك، كشف مسؤول أميركي عن رصد تحركات لروسيا في سوريا قرب الحدود التركية في خطوة قد تعني أن موسكو تبحث في إقامة قاعدة عسكرية لها هناك. وبين أن أميركا رصدت عناصر محدودة من العسكريين الروس يطلعون على مطار جوي في منطقة القامشلي، وقال: «لا نعرف نيتهم، ولكننا نراقب تحركاتهم».

تمدد في المطارات

وفي سياق مشابه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن فريقاَ من الخبراء الروس مؤلف من أكثر من 15 خبيراً وعسكرياً، وصلوا إلى مطار كويرس العسكري، الواقع في ريف حلب الشرقي، وذلك لتقييم إمكانية استخدامه كقاعدة جوية لإقلاع وهبوط الطائرات الحربية الروسية في العمليات العسكرية على الأراضي السورية.

قتلى

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان إن ثلاثين مدنيا على الأقل قتلوا أمس بينهم 13 طفلا في محافظة دير الزور شرق سوريا في غارات شنها طيران النظام السوري أو الطيران الروسي. وقال المرصد ان «ثلاثين مدنيا بينهم 13 طفلا قتلوا في قرية طابية جزيرة (20 كيلومترا شرق مدينة دير الزور) في قصف لطيران النظام أو الطيران الروسي».

Email