3 مليارات يورو مساعدة أوروبية لتركيا لاحتواء المهاجرين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك أن الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفقا على رصد ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا في استقبال لاجئين سوريين، وذلك اثر قمة في بروكسل.

وقرر الجانبان أيضاً تنفيذ «خطة عمل مشتركة» لاحتواء تدفق اللاجئين وإحياء مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وفق ما اعلن المسؤولون الأوروبيون ورئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في مؤتمر صحافي.

وأكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بعد القمة أن الاتحاد الأوروبي سيفتح الفصل الـ17 من مفاوضات الانضمام مع تركيا هذا العام وسيعمل على تسريع السفر بدون تأشيرات للأتراك إذا تم الوفاء بالشروط القائمة.

وفي وقت سابق قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ، أن «اتفاق الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا سيساعد في استيعاب اللاجئين في إطار قانوني بدلاً من التدفق الحالي الذي لا يمكن السيطرة عليه».

وقالت ميركل لدى وصولها إلى بروكسل لحضور المحادثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إنّ «أحد العناصر الرئيسية في خطة العمل التركية الأوروبية سيكون كيف يمكننا استبدال الهجرة غير الشرعية بالهجرة الشرعية، وكيف يمكن أن نحسن وضع اللاجئين في تركيا».

من جهته قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه يتوقع أن تسفر القمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي عن الاتفاق على كبح تدفق اللاجئين لأوروبا.

وأظهرت مسودات لنتائج قمة زعماء الاتحاد الأوروبي وتركيا أن الجانبين بصدد توقيع اتفاق يعرض على أنقرة أموالاً وعلاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبي مقابل مساعدة تركيا في وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

رفض اقتراح

بدورها، أعربت مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون الهجرة والاندماج أيدان أوزوجوز عن رفضها لاقتراح حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي بأن يكون هناك إلزام اندماج بالنسبة للاجئين.

وقالت أوزوجوز في بيان صادر أمس بالعاصمة الألمانية برلين: «إن هذا العمل لن يساعد أحدا. إن الالتحاق بدورة اندماج تعد حاليا إلزاما بالنسبة للاجئين المعترف بهم بالفعل».

وأشارت أوزوجوز إلى أنه يتعين على اللاجئين بالفعل حاليا الالتزام بالقوانين مثل المواطنين الألمان تماما، وقالت: «من ينكر على سبيل المثال المحرقة، يكون عرضة للمحاكمة لدينا، سواء كان ألمانياً أو أجنبياً».

ووفقا لتقارير صحفية نشرتها مجلتي «شبيجل» و«فوكوس» الألمانيتين، يعتزم حزب ميركل المسيحي اتخاذ قرار في هذا الشأن في مؤتمره القادم على مستوى الولايات في منتصف شهر ديسمبر المقبل.

Email