وفاة أربعة أطفال بغرق قارب للمهاجرين قبالة تركيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

لقي أربعة أطفال أفغان حتفهم بسبب غرق قارب كان يقل مهاجرين غير نظاميين صباح أمس قبالة السواحل التركية في بحر إيجة، أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وطبقاً لوكالة أنباء الأناضول، فإنّ «أجهزة الأمن التركية تلقت بلاغاً بغرق قارب يضم مهاجرين قبالة ولاية جناق قلعة التركية». وعند وصول فرق خفر السواحل إلى الموقع بدأت عملية إنقاذ المهاجرين الذين كانوا على وشك الغرق وانتشلت جثث أربعة أطفال أفغان، بينهم فتاة.

وكان القارب المطاطي الذي يحمل على متنه 55 شخصاً من الأفغان والسوريين بينهم نساء وأطفال انطلق من سواحل منطقة أيواجيك في جناق قلعة باتجاه جزيرة ليسبوس اليونانية، إلا أنه ما لبث أن غرق بسبب الرياح القوية والأمواج العاتية.

وقامت الفرق الطبية التركية بتقديم الإسعافات الأولية للناجين، ونقل أربعة منهم إلى المستشفى.

وكانت فرق خفر السواحل التركية قد تمكنت خلال الـ24 ساعة الأخيرة من إنقاذ 357 شخصا من الغرق في بحر إيجة -أغلبهم من النساء والأطفال- أثناء محاولتهم التسلل إلى اليونان بحرا رغم الظروف المناخية السيئة.

ونُقلــ الناجــون بـــعد تقديم الأغطية والطعــام والماء لهم إلى مركز إعادة المهاجرين فــي منــطقة أيواجيك.

تحذير من انهيار

في السياق، حذّر رئيس وزراء هولندا مارك روتي من انهيار الاتحاد الأوروبي، كما حصل للإمبراطورية الرومانية، بسبب أزمة الهجرة مع استعداد بلاده لتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد في يناير.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز عن روتي قوله: «المرحلة الأولى هي ضمان مراقبة الحدود، الإمبراطورية الأوروبية برهنت لنا ذلك ونحن نعرفه جميعا، الامبراطوريات الكبرى تنهار إذا لم تتم حماية الحدود جيداً»، مضيفاً: «علينا وقف تدفق المهاجرين القادمين إلى اوروبا، لا يمكننا الاستمرار مع المستويات الحالية».

بدوره، كشف وزير المالية الهولندي ورئيس مجموعة «اليورو يورن ديسلبلوم» أمس عن أنّ «مجموعة صغيرة من دول الاتحاد الأوروبي بينها هولندا ربما تضطر إلى تشكيل «شنغن مصغرة» إذا لم تحل الأزمة».

وقالت حكومة هولندا أمس إنّها ستوفر المزيد من المال للبلديات للمساعدة في استيعاب المهاجرين الذي حصلوا على حق اللجوء، وايجاد حلول لإلحاق الأطفال بالمدرسة.

وأضافت أنّــها سـتوفر 24 ألف مكان لمن حصلوا على اللجوء على ان يتم ايجاد 42500 مكان إضافية لطالبي اللجوء. وتتوقع هولندا أن يبلغ عدد طلبات اللجوء إليها 60 ألفاً خلال 2015.

Email