الجيش التركي يعلق الطلعات الجوية فوق سوريا

روسيا تبدأ حرب الدمار الشامل ضد «داعش»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت موسكو جملة من الإجراءات متبوعة بتصريحات ترد على الجانب التركي، فقد أكد رئيس مجلس النواب الروسي حق الرد العسكري، وفي إعلان بهذا السياق أعلنت روسيا عن بداية حرب «الدمار الشامل» ضد تنظيم داعش الإرهابي.

 فيما قال الكرملين، الذي تحدث عن جملة لقاءات يعقدها الرئيس الروسي على هامش مشاركته في قمة المناخ بباريس، إن بوتين يرفض التواصل مع أردوغان لعزوف تركيا عن الاعتذار. وبالتزامن أوقفت تركيا طلعات طيرانها الحربي فوق سوريا.

وشمل قرار الجيش التركي كذلك تعليق الطلعات الجوية فوق سوريا التي تتم في إطار حملة عسكرية مشتركة يتم شنها حالياً مع الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

ونقلت صحيفة «حريت» التركية أمس نقلاً عن مصادر دبلوماسية قولها إن القرار اتخذ عقب اندلاع الأزمة مع روسيا. من جهة أخرى، اعتقل الجيش التركي نحو 30 شخصاً الخميس كانوا يحاولون العبور بطريقة غير مشروعة من سوريا. ولم يتضح على الفور إن كان هؤلاء لاجئين كانوا قد التجأوا إلى خيام مؤقتة على الجانب السوري من الحدود، ولم يقل الجيش لماذا تم اعتقالهم.

لقاء محتمل

وفي سياق متصل، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رغبته في لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين «وجهاً لوجه» في قمة المناخ في باريس لبحث مسألة إسقاط الطائرة الروسية على الحدود بين تركيا وسوريا.

وقال أردوغان «أرغب في لقاء بوتين وجهاً لوجه لإجراء محادثات في باريس»، معتبراً «غير مقبولة» الانتقادات التي وجهها الكرملين بعد إسقاط الطائرة العسكرية الروسية الثلاثاء.

وفي موسكو، قال مستشار الشؤون الخارجية في الكرملين يوري اوشاكوف: إن بوتين رفض التواصل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرفض أنقرة الاعتذار عن إسقاط طائرة حربية روسية.

وفي سياق آخر، قال أوشاكوف إنه يُجرى الإعداد لعقد لقاء محتمل بين بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش قمة المناخ في باريس بعد غد الإثنين.

وبحسب بيانات أوشاكوف، من المحتمل أيضا أن يشارك في هذا اللقاء رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر، موضحاً أن مضمون اللقاء سيدور على وجه الخصوص حول النزاع في سوريا وأوكرانيا.

وفي إشارة مماثلة، أعلن اوشاكوف أن بوتين سيجتمع كذلك برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في باريس يوم الاثنين القادم، وسيبحث معه الوضع في سوريا والشرق الأوسط بصفة عامة ومكافحة الإرهاب.

حق الرد العسكري

وفي الأثناء، قال رئيس مجلس النواب الروسي سيرغي ناريشكين إن روسيا لها حق الرد العسكري بعد أن أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي طائرة روسية في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي مقابلة مع محطة «ديجي 24» التلفزيونية الرومانية قال ناريشكين «هذا قتل عمد لجنودنا وينبغي أن يكون هناك عقاب لهذا الفعل».

وتابع قوله «نعلم من قاموا بذلك وينبغي محاكمتهم عليه. في الوقت ذاته سيكون هناك رد من الجانب الروسي قطعا بما يتماشى مع القانون الدولي وإلى جانب ذلك فإن روسيا لها الحق أيضا في الرد العسكري».

وعلى صعيد متصل، أعلنت روسيا أنها ستوقف العمل بنظام إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول إلى أراضيها اعتباراً من بداية السنة المقبلة في رد على إسقاط تركيا مقاتلة روسية فوق الحدود السورية.

«الدمار الشامل»

وإلى ذلك، أعلنت روسيا عن بداية حرب الدمار الشامل ضد تنظيم داعش الإرهابي، في سوريا، باستخدام السفن الحربية في بحر قزوين، وستمر الصواريخ من خلال العراق وإيران لتدمر الإرهابيين في سوريا.

وأبلغت الحكومة الروسية، العراق وفقًا لوكالة «تاس» الروسية، بضرورة إغلاق مطارات محافظتي أربيل والسليمانية، استعدادا لشن عملية عسكرية كبيرة ضد التنظيم الإرهابي في سوريا.

وذكرت «تاس» أن موسكو ستشن عمليات عسكرية واسعة ضدّ «داعش» بمشاركة 69 طائرة حربية من طراز «سوخوى»، وقاذفات عملاقة من الطائرات الإستراتيجية المدى «توبلوف 160»، وبمشاركة الغواصات الروسية في البحر الأبيض المتوسط، وسُمّيت هذه العملية بـ«الدمار الشامل».

Email