أردوغان يُخرس إعلام المعارضة قبل الانتخابات

ت + ت - الحجم الطبيعي

حظر مدعي أنقرة العام على أكبر شبكة تلفزيونية مدفوعة الأجر في تركيا بث قنوات قريبة الصلة برجل الأعمال فتح الله كولن خصم الرئيس رجب طيب أردوغان، ما يسلط الضوء على حرية التعبير قبل أسابيع من إجراء انتخابات عامة.

 وتعد شبكة ديجي تورك، ثالث باقة قنوات قريبة الصلة بكولن يتقرر إغلاقها بأمر من مدعي أنقرة، وتشمل القناتين الإخباريتين (بوجون تي.في) و(إس هابر)، وقناة أطفال، وأربع محطات عامة أخرى.

وقالت «ديجي تورك» في بيان أمس: أرسل إلينا مكتب رئيس الادعاء العام في أنقرة وثيقة قضائية رسمية بشأن ارتكاب جرائم تخالف الدستور. وأضاف: بحسب الأمر الوارد في الوثيقة يتم استبعاد قنوات قنال تورك وسمانيولو تي.في وميهتاب تي.في وإس.هابر وبوجون تي.في ويومركاك تي.في وإيرماك تي.في.

ونقلت صحيفة صباح اليومية التركية عن أردوغان قوله: يجب اتخاذ جميع الخطوات اللازمة بهذا الشأن وفق الإطار الذي يحدده القانون، فيما قال عصمت ديمردجن من حزب الشعب الجمهوري المعارض وعضو هيئة الرقابة على الإذاعة والتلفزيون (رتوك) لرويترز: هذا ما يفعله حزب العدالة والتنمية لإسكات وسائل الإعلام المعارضة قبل الانتخابات العامة. وأضاف: ما الذي يمكن تحقيقه بحظر قناة للرسوم المتحركة؟.

تأتي هذه الخطوة قبل الانتخابات، حيث بدأ المغتربون الأتراك أمس، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة للدورة الـ 26 المقرر إجراؤها داخل تركيا في الأول من شهر نوفمبر المقبل. وأفادت مؤسسة الأتراك والأقارب في المهجر في بيان لها أن أبواب التصويت للمغتربين الأتراك فتحت في 112 مكتباً تمثيلياً في 54 دولة و30 مركزاً انتخابياً في المعابر الحدودية التركية. وبينت أن باب الاقتراع سيغلق في الـ 25 من شهر أكتوبر الجاري في السفارات التركية، في حين ستبقى الأبواب مفتوحة أمام الناخبين في المعابر الحدودية حتى الأول من شهر نوفمبر المقبل.

Email