هولاند وميركل لأول مرة أمام البرلمان الأوروبي

تطبيق وشيك لخطة أوروبية لتوزيع اللاجئين

ت + ت - الحجم الطبيعي

في مسعى للتخفيف من تدفق اللاجئين، قالت المفوضية الأوروبية للهجرة إن إيطاليا ستبدأ هذا الأسبوع نقل لاجئين ضمن خطة الاتحاد الأوروبي لتوزيعهم بين دول الاتحاد، وسط تعاون تركي أوروبي في مسائل اللجوء والهجرة. في وقت بدأ الاتحاد الأوروبي التصدي لمهربي اللاجئين في البحر المتوسط، بينما دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل في ستراسبورغ إلى تضامن اوروبي في مواجهة ازمة الهجرة.

 وكتب مفوض الشؤون الداخلية في الاتحاد ديميتريس أفراموبولوس على «تويتر» أنه سيكون في إيطاليا غدا لمتابعة عملية النقل الأولى للاجئين الإرتيريين إلى السويد. ولكنه حض الإيطاليين واليونانيين أيضا على بذل جهود أكثر جدية في تحديد المهاجرين القادمين عبر البحر.

وكان الاتحاد الأوروبي وافق الشهر الماضي على إعادة توطين 160 ألفا من طالبي اللجوء، معظمهم سوريون وإرتيريون، من اليونان وإيطاليا إلى دول الاتحاد.

 من جهتها ذكرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنه في هذا العام دخل ما يقرب من 534 ألف شخص أوروبا عبر البحر المتوسط، وأكثر من 400 ألف منهم دخلوا عن طريق اليونان.

 وعلى الحدود الخارجية للقارة التي تواجه اسوأ ازمة للاجئين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، بدأ الأوروبيون أمس مرحلة هجومية في عمليتهم ضد مهربي المهاجرين قبالة سواحل ليبيا.

 ويمكن لست سفن حربية اوروبية؛ ايطالية وفرنسية والمانية وبريطانية واسبانية، وجنودها البالغ عددهم 1300 اعتراض سفن المهربين الذين يستغلون الوضع الصعب للمهاجرين، وتفتيشها ومصادرتها وتدميرها.

  تحذير

 حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من «حرب شاملة» في حال لم تتحرك اوروبا في مواجهة النزاع في سورية والوضع في المنطقة داعيا مجددا إلى «المساهمة» لإيجاد بديل عن الرئيس السوري بشار الأسد او تنظيم داعش.

Email