ألمانيا تنفي مساعدتها طائرات أميركية في غارات على أفغانستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفت وزارة الدفاع الألمانية تقريراً صحافياً أميركيا عن قيام الجيش الألماني بالمساعدة في اختيار أهداف غارات أميركية من دون طيار استهدفت مشتبهاً في صلتهم بالإرهاب في أفغانستان، حتى عقب انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي «ناتو» في أفغانستان. وقال ناطق باسم الوزارة إن هناك بالفعل ضابط اتصال ألمانياً في مركز عمليات «ناتو»، لكن ليس له أي علاقة بتحديد أهداف الغارات التي تشنها طائرات من دون طيار.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قد ذكرت في موقعها الإلكتروني أمس، استناداً إلى بيانات ضابطين غربيين رفيعي المستوى مطلعين على تلك العمليات، أن الأميركيين أشركوا جنوداً سويديين وألماناً في اختيار أهداف الطائرات من دون طيار في مركز العمليات للمقر الرئيسي للناتو في كابول.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن تحديد أهداف الغارات يجرى عبر شاشات في مركز عمليات «ناتو»، حيث طالب زملاء أميركيين من ضباط اتصال ألمان وسويديين بمراعاة عدم إصابة مدنيين خلال تحديد أهداف تلك الغارات. ونقلت عن أحد الضباط قوله: كان ذلك آخر شيء يريد «ناتو» المشاركة فيه، لكن الأميركيين أرادوا أن يشارك الجميع في ذلك بصورة واضحة.

يذكر أن مهمة «ناتو» القتالية في أفغانستان انتهت رسمياً مطلع العام الجاري، وحلت محلها مهمة «الدعم الحازم» لتدريب قوات الأمن الأفغانية، التي يشارك فيها الجيش الألماني بنحو 800 جندي.

Email