خلال احتفالات الذكرى السبعين لاستسلام اليابان

الرئيس الصيني: لا نسعى إلى الهيمنة والتوسع

■ شي غين بينغ وقادة ضيوف يشاهدون الاستعراض العسكري | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

حيا الرئيس الصيني شي غين بينغ في افتتاح عرض عسكري ضخم استمر ساعتين تقريباً، أمس، الانتصار الذي تحقق في 1945 على اليابان وسمح بجعل الصين دولة كبرى مجدداً، مؤكداً في الوقت نفسه أنها لا تسعى إلى الهيمنة.

وقال في ساحة تيان إن مين: إن النصر الكامل في الحرب ضد اليابان جعل الصين مجدداً دولة كبرى في العالم، مؤكداً أن بلاده، التي تمتلك أضخم جيش في العالم يبلغ عديده 2.3 مليون عسكري، ستخفضه بمقدار 300 ألف رجل.

وأكد شي في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية أن الصين لن تسعى إلى التوسع ولن تتسبب أبداً لأمم أخرى بآلام مأسوية.

عقب ذلك استقل شي سيارة ليموزين لتفقد الوحدات العسكرية المشاركة في العرض العسكري الضخم، الذي تنظمه بكين احياء للذكرى السبعين لحرب الشعب الصيني لمقاومة العدوان الياباني، والحرب العالمية على الفاشية، بحسب التسمية الصينية الرسمية للحرب العالمية الثانية.

وعبرت اليابان عن خيبة أملها لغياب مؤشرات سعي إلى التقارب في خطاب الرئيس الصيني. وقال الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا إن طوكيو طلبت من بكين ضمان ألا يكون الحدث معادياً لليابان، بل أن يتضمن عناصر تقارب بين البلدين، مضيفاً أنه من المخيب للآمال أن مثل هذه العناصر لم تتوفر في خطاب الرئيس شي غين بينغ.

Email