خطط جديدة لتوزيعهم في الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل

آلاف اللاجئين بالمجر يقضون ليلتهم في العراء

■ طفلة لاجئة تصرخ بعد اختراق طوق الشرطة وعبور الحدود بين مقدونيا واليونان | اي بي ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

زادت معاناة اللاجئين مع منع السلطات المجرية ترحيلهم إلى ألمانيا، حيث قضى الآلاف ليلتهم في العراء بمحيط محطة القطار الرئيسة الشرقية ببودابست، فيما غرق 11 مهاجراً في محاولة العبور من تركيا الى اليونان، في وقت تدرس مفوضية الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل خططاً جديدة لتوزيعهم في مختلف أنحاء الدول الأوروبية، بينما تنوي إيطاليا تعزيز الضوابط لمواجهة تدفق المهاجرين، بالتزامن مع توقيف عدد من اللاجئين حركة نقل القطارات 5 ساعات تحت بحر المانش.

ولم يتم السماح لآلاف اللاجئين بدخول مبنى المحطة الذي تقوم بحراسته قوات الشرطة، على الرغم من أن الكثير منهم كان لديه تذاكر سفر إلى ألمانيا. وضبطت الشرطة مئات اللاجئين في محطة لضاحية ببودابست كانوا يرغبون في استخدامها للوصول إلى وجهتهم.

ووفقاً لتقدير المساعدين والمراقبين خيم ألف إلى ثلاثة آلاف شخص بجانب محطة القطار الشرقية وفي الطابق السفلي لمحطة مترو الأنفاق المجاورة لها. وكانت معايير النظافة والرعاية الصحية سيئة للغاية هناك، إذ لم يكن هناك سوى أربع دورات مياه للكثير من الأشخاص.

مساعدة

ولم تقم سوى جمعية «مساعدة الهجرة» بتقديم المساعدة لهؤلاء الأشخاص، حيث وزعت عليهم طعاماً وملابس من التبرعات وقدمت لهم أيضاً بعض الرعاية الطبية.

من جهة أخرى قضى11 مهاجراً سورياً على الأقل مقابل سواحل تركيا بعد غرق زورقين متجهين من مدينة بودروم الساحلية جنوب غرب البلاد الى جزيرة كوس اليونانية، بحسب مصدر رسمي.

وصرح مسؤول في جهاز خفر السواحل التركي رافضاً الكشف عن هويته ان الزورق الأول انطلق من بودروم الى كوس ناقلاً 16 مهاجراً غرق في المياه الدولية فجر أمس وتابع ان صراخ المهاجرين المنكوبين انذر جهاز خفر السواحل التركي الذي تدخل بسرعة وأنقذ ثلاثة منهم، وانتشل 9 جثث، فيما اعتبر ستة ركاب في عداد المفقودين.

واضاف ان مركباً آخر ينقل ستة مهاجرين بالوجهة نفسها انقلب مقابل المدينة السياحية التركية. وقضى اثنان من الركاب وأنقذ اثنان، وما زالت اعمال البحث جارية عن الراكبين الأخيرين.

خطط جديدة

ووسط هذه التطورات قال مفوض شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي إن مفوضية الاتحاد ستضع الأسبوع المقبل الخطوط العريضة لخطط جديدة لتوزيع اللاجئين في مختلف أنحاء الدول الأوروبية بالإضافة إلى التعجيل بترحيل غير المرغوب فيهم من المهاجرين.

وقال المفوض ديمتريس أفراموبولوس إن المفوضية ستقدم مقترحات جديدة لوزراء الداخلية في اجتماع استثنائي يعقد في 14 سبتمبر الجاري بعد خمسة أيام من الموعد المتوقع أن يقدم فيه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر خطوطاً عامة للخطط إلى البرلمان الأوروبي خلال خطابه السنوي عن حالة الاتحاد.

الى ذلك، تقطعت السبل بمئات الركاب لـ5ساعات على متن خمسة من قطارات يوروستار الفائقة السرعة بعد تقارير بأن مهاجرين سدوا السكك الحديدية المؤدية الي النفق الذي تعبره فيه تحت القنال الانجليزي ويحاولون القفز الى أسطح القطارات.

وقالت شركة يوروستار ثلاثة من القطارات الخمسة واصلت رحلتها الى لندن بينما عاد القطاران الآخران الى محطة المغادرة الأصلية في لندن وباريس.

وأفادت وسائل اعلام محلية بأن مهاجرين حاولوا التسلل الى المملكة المتحدة عبر نفق يوروتانل بالقفز الى اسطح القطارات. ومنذ بداية العام الحالي حاول آلاف اللاجئين القيام بتلك المغامرة المحفوفة بالمخاطر.

تعزيز الحدود

في الأثناء، أكدت ايطاليا استعدادها لتعزيز مؤقت للضوابط على نفق برينر الذي يربطها بالنمسا بطلب من المانيا، التي تشهد تدفقاً كثيفاً للمهاجرين، وأعلنت سلطات منطقة بولزانو الحدودية الشمالية في بيان ان الحكومة تحركت سريعاً لدعم طلب برلين، مؤكدة استعدادها لتعزيز الضوابط على حدود برينر مع الحرص على احترام اتفاقات شينغن، كما جرى في قمة مجموعة السبع.

Email