تضم نائبين من الحزب المؤيد للأكراد

أردوغان يصادق على تشكيلة الحكومة الانتقالية

مدرعة للجيش التركي خلال اشتباكات مع متظاهرين في إسطنبول | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، على تشكيلة الحكومة الانتقالية التي ستقود البلاد حتى الانتخابات المبكرة التي ستجري في نوفمبر المقبل، وستضم لأول مرة نائبين من الحزب المؤيد للأكراد.

وقالت الرئاسة بعد اجتماع استمر نحو ساعة بين أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو: وافق رئيسنا على الحكومة الانتقالية التي تشكلت برئاسة رئيس الوزراء داود أوغلو.

وتضم التشكيلة الحكومية نائبين من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد هما علي حيدر كونجا الذي سيتولى وزارة الشؤون الأوروبية، ومسلم دوغان لوزارة التنمية، بحسب ما أعلن داود اوغلو في مؤتمر صحافي.

والحكومة الجديدة لا تحتاج إلى نيل الثقة في البرلمان بموجب الدستور، حيث تعتبر موافقة الرئيس كافية. ودعا أردوغان إلى انتخابات جديدة بعد فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف. وينص الدستور التركي على أن تشارك كل الأحزاب الممثلة في البرلمان بهذه الحكومة الانتقالية.

لكن الاشتراكيين الديمقراطيين (ثاني قوة في البرلمان) والقوميين (القوة الثالثة) رفضوا المشاركة فيها، خلافاً لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد الذي قبل الانضمام إليها.

وهي المرة الأولى في تاريخ تركيا التي يشارك فيها نواب حزب مؤيد للأكراد في حكومة. والمرة الأولى التي يكون فيها الحزب الكردي الشريك الرئيس لحزب العدالة والتنمية الحاكم في حكومة جديدة.

على صعيد آخر، أظهر أحدث استطلاع للرأي أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الذي يتزعمه أردوغان، لن يحصل على أصوات كافية لتشكيل حكومة بمفرده في الانتخابات المبكرة، التي ستجرى في الأول من نوفمبر المقبل. وأشار الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة «كيزيجه»، أن نسبة التأييد لحزب العدالة والتنمية بلغت 38.9 في المئة، أي أقل من النسبة التي حصل عليها في انتخابات السابع من يونيو، وكانت 40.7 في المئة.

وأوضح أن التأييد الراهن لحزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي، بلغ 27.8 في المئة، فيما حصل حزب الحركة القومية على تأييد 16.3 في المئة، وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 13.5 في المئة.

إلى ذلك، ألقت قوات الأمن القبض على شخص يشتبه بانتمائه للـ«بي كيه كيه» في إسطنبول تزامناً مع تجدد المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين في حديقة غازي.

احتجاز

احتجزت الشرطة التركية صحافييْن بريطانيين يعملان في قناة فايس نيوز التلفزيونية لقيامهما بتغطية الأحداث في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه أغلبية كردية دون اعتماد من الحكومة. وأضافت المصادر أن الشرطة اعتقلت جيك هانراهان وفيليب بيندلبيري في منطقة باجلار في إقليم ديار بكر، حيث كانا يصوران اشتباكات بين قوات الأمن التركية ومقاتلين أكراد.

Email