سحب متبادل للسفراء بين كولومبيا وفنزويلا

جندي كولومبي يحمل طفلة لدى وصول مئات الكولومبيين إلى كوكوتا | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استدعى الرئيس الكولومبي خوسيه مانويل سانتوس، سفير بلاده لدى كراكاس، وردت الأخيرة بالمثل، بعد أن أغلقت فنزويلا معبرين حدوديين الأسبوع الماضي ورحلت ما يقرب من 1100 كولومبي.

وقال في بوجوتا: أنا أفضل الحوار والدبلوماسية وسأظل كذلك، ولكن لا يمكن أن أسمح لفنزويلا بأن تعامل كولومبيا والكولومبيين بهذه الطريقة. وأضاف: هذه الأسر ليست قوات شبه عسكرية. إنها أسر متواضعة وقد جرى طردها مثل الكلاب كما أبلغوني.

وبعد فترة قصيرة من إعلان سانتوس استدعاء السفير الكولومبي قالت وزيرة الخارجية الفنزويلية ديلسي رودريجيز على موقع تويتر إن مادورو أمر باستدعاء سفير فنزويلا إلى بوجوتا. وتم ترحيل قرابة 1100 كولومبي يعيشون في فنزويلا منذ إغلاق المعبرين، وقال سانتوس إن ما بين 5000 و6000 آخرين غادروا طواعية.

وقال الكثير من المرحلين إن منازلهم دمرت. وعبر مئات النهر على الحدود وهم يحملون ثلاجات وحيوانات وحشايا. وذكرت الحكومة الكولومبية أن وزيرة الخارجية الفنزويلية وافقت على السماح لسيارات فان بعبور الحدود يوم الخميس لنقل ممتلكات الكولومبيين الهاربين، لكن لم يسمح للسيارات بالدخول. ويقول مادورو إن الترحيلات هي جزء من حملة ضد قوات شبه عسكرية كولومبية تهرب السلع والمخدرات عبر الحدود التي يبلغ طولها 2219 كيلومتراً.

Email