أوباما يتفقد إعادة إعمار نيو أورلينز

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

زار الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس نيو أورلينز للإشادة بإعادة الإعمار، غير المكتملة، بعد عشر سنوات على الإعصار كاترينا الذي سلط الأضواء على ثغرات الحكومة الفيدرالية وزعزع ثقة الأميركيين، في وقت تتجه العاصفة الاستوائية اريكا صوب ولاية فلوريدا الأميركية، وينتظر أن تتحول إلى اعصار. وتفقد خلال زيارته أحياء في نيو أورلينز دمرتها قبل عقد، الكارثة الطبيعية «الأعلى كلفة في التاريخ الأميركي»، كما تقول السلطة التنفيذية حيث بلغت قيمة الأضرار 150 مليار دولار في مدينة نيو أورلينز وحدها. وأشاد أوباما في خطاب ألقاه خلال زيارته بالتقدم الذي تحقق بدعم قوي من الحكومة الفيدرالية، ويثبت ما تستطيع البلاد فعله عندما تكون متحدة لإنجاز هدف طموح.

وفي 2010، بمناسبة مرور خمس سنوات على الكارثة، وجه أوباما انتقادات حادة إلى تقصير الإدارة السابقة. وقال إنها كارثة طبيعية، لكنها أيضاً كارثة تسبب الانسان في حصولها. إنها انهيار معيب للإدارة التي تركت عددا كبيرا من الرجال والنساء والأطفال مهملين وحدهم.

إلى ذلك، قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن العاصفة الاستوائية اريكا اقتربت من شرق الكاريبي متجهة على ما يبدو صوب ولاية فلوريدا الأميركية. وذكرأن «اريكا»، وهي العاصفة الخامسة في موسم أعاصير المحيط الأطلسي، قد تصبح إعصاراً قرب فلوريدا، الاثنين المقبل.

Email